سياسة عربية

العراق يعلن التزامه بإنهاء وجود قوات التحالف الدولي على أراضيه

وذكر السوداني أن العراق في طور إعادة ترتيب العلاقة مع التحالف الدولي- المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي
وذكر السوداني أن العراق في طور إعادة ترتيب العلاقة مع التحالف الدولي- المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي

صرح رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بأن بلاده "ماضية باتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق"، وذلك بعد أيام من ضربات أمريكية على مواقع عراقية، عدتها بغداد "عدائية".

وتحدث السوداني، في مؤتمر صحفي جمعه الخميس، مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز الذي وصل إلى العاصمة بغداد، الأربعاء، عن تطوير العلاقات بين البلدين.

وتطرق الطرفان إلى وضع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة داخل بلاده، مثمنا "دور التحالف وإسبانيا في دعم جهود العراق في مواجهة تنظيم الدولة".

اظهار أخبار متعلقة


في  خضم ذلك، أوضح السوداني أن "الحكومة العراقية في طور إعادة ترتيب العلاقة في ظل قوات عراقية متمكنة"، مشيرا إلى أنها "ماضية باتجاه إنهاء وجود قوات التحالف الدولي" في العراق.

وبحسب بيان المكتب الإعلامي، فإنه أكد على "أهمية الالتزام بالتفويض القانوني الممنوح من قبل الحكومات العراقية السابقة لهذا الوجود، والذي يجب أن يكون ضمن إطار الدعم للقوات الأمنية في مجالات التدريب".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى دور التحالف الدولي الذي يجب "ألا يتجاوز مهامه إلى حد القيام بأعمال عسكرية كونها تمثل مساسا بالسيادة العراقية وهو أمر مرفوض".

وكانت الحكومة العراقية نددت بشدة، بالهجوم الجوي الذي نفذته الولايات المتحدة على مواقع عسكرية في العراق، ما أسفر عن مقتل أحد منتسبيها وإصابة 18 آخرين، بينهم مدنيون.

واستهدفت الضربات الجوية الأمريكية ثلاثة مقار تابعة لجماعة كتائب حزب الله العراقية المسلحة في مدينة الحلة جنوبي بغداد، وواسط.

وجاء الهجوم الأمريكي في أعقاب هجوم بواسطة طائرة مسيرة نفذتها فصائل متحالفة مع إيران، وأسفر عن إصابة ثلاثة جنود أمريكيين أحدهم إصابته بليغة.

اظهار أخبار متعلقة


وتشير التقديرات إلى وجود قوات أمريكية بلغ عددها 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق، وهي تقوم بمهمة تقديم المشورة والدعم للقوات المحلية، بهدف منع عودة تنظيم الدولة الذي سيطر على مساحات واسعة من البلدين عام 2014 قبل هزيمته.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية نقلا عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء قوات خاصة يحيى رسول، مساء الاثنين، بوقوع إصابات وتعطل العمل في مطار أربيل المدني (شمالا)، إثر “سقوط طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من المطار".

التعليقات (0)