حقوق وحريات

تقرير للأمم المتحدة يكشف تزايد العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين بالضفة

كشف التقرير عن استشهاد 300 فلسطيني في الضفة منذ 7 أكتوبر- جيتي
كشف التقرير عن استشهاد 300 فلسطيني في الضفة منذ 7 أكتوبر- جيتي
 استنكر تقرير للأمم المتحدة نُشر الخميس، "التدهور السريع" لحقوق الإنسان في الضفة الغربية التي تحتلها "إسرائيل".

وجاء في التقرير، الذي نشره مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، أن "300 فلسطيني قتلوا في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر".

ووقعت معظم عمليات القتل في الضفة الغربية في أثناء عمليات نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية أو خلال مواجهات معها.

ويمكن أن يُعزى ما لا يقل عن 105 حالات وفاة إلى عمليات إسرائيلية تضمنت شن غارات جوية أو استخدام وسائل عسكرية داخل مخيمات للاجئين ومناطق أخرى مكتظة بالسكان. وأضاف التقرير أن "ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا على يد مستوطنين يهود".

اظهار أخبار متعلقة


ووصفت المتحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي تال هاينريش التقرير قائلة إنه "سخيف تماما".

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن استخدام القوة غير الضرورية أو غير المتناسبة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية "مقلق للغاية".

وأضاف: "أدعو إسرائيل إلى اتخاذ خطوات فورية وواضحة وفعالة لوضع حد لعنف المستوطنين ضد السكان الفلسطينيين والتحقيق في جميع حوادث العنف التي يرتكبها المستوطنون وقوات الأمن الإسرائيلية لضمان الحماية الفعالة للتجمعات الفلسطينية".

وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إنها سجلت كذلك عمليات اعتقال تعسفية جماعية وغير قانونية وحالات تعذيب وأشكالا أخرى من سوء المعاملة لمن يتم إلقاء القبض عليهم من الفلسطينيين. وأضافت أن القوات الإسرائيلية اعتقلت نحو 4785 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وقالت: "تم تجريد بعضهم من ملابسهم وعصب أعينهم وتقييدهم لساعات طويلة وربط أيديهم وأرجلهم، في حين داس جنود إسرائيليون على رؤوسهم وظهورهم، (وتعرض البعض) للبصق والدفع بعنف صوب الجدران والتهديد والإهانة، وفي بعض الحالات تعرضوا للاعتداء والعنف الجنسي".

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يشن عمليات ضد مسلحين مشتبه بهم في الضفة الغربية وإنه يجري تحقيقات في حالات إساءة معاملة محتملة لمحتجزين.

وتشهد الضفة الغربية بالفعل أعلى مستوى من الاضطرابات منذ عقود خلال 18 شهرا سبقت هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، لكن المواجهات تصاعدت بشكل حاد مع شن "إسرائيل" عدوانا بريا لغزة.

من جهتها قالت منظمة "يونيسف" الخميس، إن "عدد الأطفال الذين قتلوا بالضفة الغربية، بما فيها القدس، خلال عام 2023 يصل إلى مستويات غير مسبوقة".

جاء ذلك في بيان للمديرة الإقليمية لـ"يونيسف" بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر، نشرته على حساب المنظمة الأممية عبر منصة "إكس".

وأضافت خضر أن "عام 2023 هو الأكثر دموية على الإطلاق بالنسبة لأطفال الضفة الغربية، بما فيها القدس، حيث وصل العنف الناجم عن النزاع إلى مستويات غير مسبوقة".

وأكد البيان أن "83 طفلا قتلوا (بالضفة الغربية) خلال الأسابيع الاثني عشر الماضية، أي أكثر من ضعف عدد الأطفال الذين قُتلوا خلال عام 2022 كاملا، وسط تزايد العمليات الإسرائيلية العسكرية".

كما أنه أصيب خلال الفترة ذاتها أكثر من 576 طفلا، واعتقل آخرون، بحسب التقارير.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن الضفة الغربية تأثرت بشدة بالقيود الإسرائيلية المفروضة على الحركة والوصول.

وأعربت "يونيسف" عن قلقها البالغ بشأن حق أطفال الضفة الغربية، بما في ذلك القدس، في السلامة والحماية، وحقهم الأصيل في الحياة.

واختتمت خضر حديثها بالقول إن "الأطفال الذين يعيشون في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، يعانون من العنف الطاحن منذ سنوات عديدة، ومع ذلك فقد زادت شدة هذا العنف بشكل كبير منذ هجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".
التعليقات (0)