سياسة عربية

زوارق الحوثي تهاجم سفينة "ميرسك" ومروحيات أمريكية.. "سنتكوم": أغرقنا 3

توعد الحوثيون بقطع البحر الأحمر على السفن المتجهة إلى الكيان المحتل- إعلام الحوثيين
توعد الحوثيون بقطع البحر الأحمر على السفن المتجهة إلى الكيان المحتل- إعلام الحوثيين
أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الأحد، إغراق 3 زوارق تابعة للحوثيين بعدما هاجمت سفينة تجارية ومروحيات أمريكية، في جنوب البحر الأحمر.

وأوضحت القيادة في بيان، عبر منصة "إكس"، أنه "في الساعة 6:30 من صباح يوم 31 ديسمبر (بتوقيت صنعاء)، أطلقت السفينة ميرسك هانغتشو نداء استغاثة ثان في أقل من 24 ساعة، مشيرة إلى تعرضها لهجوم من 4 زوارق صغيرة تابعة للحوثيين".

وأضاف البيان أن الزوارق الصغيرة "أطلقت النار من أسلحة خفيفة" نحو سفينة الحاويات التابعة لـ"ميرسك"، و"اقتربت منها بحوالي 20 مترا، وحاولت الصعود على متنها".

وأشار إلى أن "فريقا أمنيا متعاقدا على السفينة رد بإطلاق النار"، قبل أن تستجيب مروحيات أمريكية لنداء الاستغاثة و"تصدر تحذيرات شفهية للزوارق الصغيرة، التي أطلقت النار على المروحيات الأمريكية".

وأوضحت القيادة المركزية أن المروحيات "ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس، مما أدى إلى إغراق 3 من الزوارق الـ4، وقتل أفرادها. وفر الزورق الرابع من المنطقة، ولم يتعرض الأفراد أو المعدات الأميركية لأي ضرر".

اظهار أخبار متعلقة


من جهتها قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأحد، إنها تلقت بلاغا بشأن هجوم ثلاثة زوارق على سفينة، على بعد 60 ميلا بحريا شمال غربي ميناء الحديدة اليمني.

وبحسب وكالة رويترز، فإن الهيئة أكدت أنها تلقت البلاغ من سفينة بعد تعرضها "لهجوم بثلاثة زوارق من ناحية الميناء، وجرى تبادل إطلاق نار، ولا خسائر بين أفراد الطاقم".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أعلنت في وقت سابق الأحد، أن الولايات المتحدة أسقطت صاروخين باليستيين أطلقا نحو سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر، من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت أن سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها الدنمارك، أبلغت عن إصابتها بصاروخ.

وبينت أن المدمرة الأمريكية "غريفلي" استجابت لاستغاثة السفينة. مشيرة إلى ورود أنباء بأن السفينة قادرة على الإبحار ولا أنباء عن وقوع إصابات.

يأتي ذلك في ظل استمرار الهجمات التي تشنها جماعة أنصار الله "الحوثي" ضد السفن المتجهة إلى موانئ الكيان الإسرائيلي في البحر الأحمر.

ومنتصف الشهر الجاري هدد قيادي في جماعة أنصار الله "الحوثي"، أي دولة تتحرك ضد اليمن لوقف الهجمات على مصالح الاحتلال الإسرائيلي، باستهداف سفنها في البحر الأحمر.

وقال عضو "المجلس السياسي الأعلى" باليمن، محمد علي الحوثي، إن أي دولة تتحرك ضد اليمن ستستهدف سفنها في البحر الأحمر.

وشدد خلال حديثه لقناة العالم الإيرانية، على أن الولايات المتحدة لو كانت تملك القدرة على حماية السفن التجارية البحرية لما توقفت لحظة واحدة، ولما اضطرت إلى تشكيل تحالف دولي عسكري ضد الجماعة.

وأكد أن الوسيلة الوحيدة لحماية السفن التجارية المتجهة إلى الأراضي المحتلة عبر البحر الأحمر، هي توقف العدوان والسماح بدخول المساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة بصورة دائمة.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت الولايات المتحدة، أعلنت عن إطلاق عملية "متعددة الجنسيات" لحماية السفن التجارية المتجهة إلى دولة الاحتلال عبر دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

ويضم التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، كلا من بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

التعليقات (0)