سياسة عربية

"الرئاسي اليمني" يصدر مراسيم بإنشاء جهازين للمخابرات ومكافحة الإرهاب

أحد المراسيم قصى بتعيين القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، لواء شلال شائع رئيسا لجهاز مكافحة الإرهاب- وكالة سبأ
أحد المراسيم قصى بتعيين القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، لواء شلال شائع رئيسا لجهاز مكافحة الإرهاب- وكالة سبأ
أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، مساء الخميس، ثلاثة مراسيم رئاسية، تقضي بإنشاء جهاز مركزي للمخابرات وآخر لمكافحة الإرهاب.

وذكرت وكالة "سبأ" الحكومية، مساء الخميس، أن قرارا يحمل الرقم ( 5) لسنة 2024، بقضى بإنشاء "الجهاز المركزي لأمن الدولة"، بحيث يتم دمج كل من الجهاز المركزي للأمن السياسي وجهاز الأمن القومي والكيانات الاستخبارية الأخرى التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي (المنادي بانفصال جنوب البلاد عن شماله) و قوات حراس الجمهورية (التي يقودها طارق صالح ، نجل شقيق الرئيس الراحل علي صالح) وقوات العمالقة (يقودها أبو زرعة المحرمي)، -الكيانات الثلاثة تشكلت بدعم إماراتي قبل سنوات- في إطار جهاز استخباري واحد يسمى (الجهاز المركزي لأمن الدولة) الجديد.

وأقر المرسوم بأن يكون مقر "الجهاز المركزي لأمن الدولة" في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبا، ويجوز إنشاء فروع له في محافظات البلاد.

وأكد المرسوم الرئاسي على أن هذا الجهاز المخابراتي الجديد يتبع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ويكون مسؤولا أمامه عن تنفيذ كافة المهام والمسئوليات المنصوص عليها في هذا القرار، ويتلقى تعليماته من رئيس المجلس ذاته.

وقضى المرسوم بأن تحدد اللائحة التنظيمية اختصاصات قيادة الجهاز والقطاعات والتقسيمات التي يتكون منها وفروعه، والإدارات العامة التي يشرف عليها كل قطاع.

اظهار أخبار متعلقة


ويكلف حسب المرسوم رئيسا جهاز الأمن السياسي والأمن القومي مع فريق الدمج المشكل من مجلس القيادة الرئاسي، بمشاركة مكتبه، بإعداد خطة تنفيذية مزمنة لأنهاء واستكمال أعمال الدمج خلال مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.

و ألزم المرسوم الرئاسي "الجهاز المركزي لأمن الدولة" بممارسة اختصاصه ومهامه المنصوص عليها في هذا القرار، بما لا يمس بمبدأ التعددية السياسية والحريات العامة وحقوق الإنسان، وبما لا يتعارض مع أحكام الدستور والقوانين النافذة.

"جهاز مكافحة الإرهاب"

كما أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي أيضا مرسوما آخر يقضي بإنشاء "جهاز أمني متخصص يسمى جهاز مكافحة الإرهاب ومقره العاصمة المؤقتة عدن، ويرتبط برئيس اللجنة الأمنية العليا".

ونص المرسوم على أن "تنظيم مهام واختصاصات الجهاز وبناءه التنظيمي، واللائحة التنظيمية للجهاز، ستصدر بقرار من رئيس مجلس القيادة، وأن تكون له ميزانية مستقلة ونظام مالي، ويخضع لإشراف اللجنة الأمنية العليا" (أعلى سلطة أمنية في البلاد).

فيما قضى مرسوم ثالث بتعيين القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، لواء شلال شائع ( شغل سابقا منصب قائد شرطة مدينة عدن) رئيسا لجهاز مكافحة الإرهاب.

التعليقات (0)