سياسة دولية

استطلاع لـ"غالوب": 36% من الأمريكيين يرون أن "إسرائيل" تحصل على الكثير من الدعم

يكشف الاستطلاع انقساما في الرأي العام الأمريكي تجاه الموقف في الشرق الأوسط- جيتي
يكشف الاستطلاع انقساما في الرأي العام الأمريكي تجاه الموقف في الشرق الأوسط- جيتي
أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "غالوب" البحثية أن نحو 40 بالمئة من الأمريكيين يرون أن "إسرائيل" تتلقى القدر المناسب من الدعم، بينما يعتقد 36 بالمئة أن "إسرائيل" تحصل على الكثير من الدعم، فيما يرى 24 في المئة أن "إسرائيل" تتلقى دعما أقل من اللازم.

ويكشف الاستطلاع انقساما في الرأي العام الأمريكي تجاه الموقف في الشرق الأوسط، حيث يقول 4 من كل 10 أشخاص في الولايات المتحدة إن واشنطن تفعل الأمر الصحيح تجاه الحرب في غزة.

ويرى نحو 4 أشخاص تقريبا من كل 10 أن ما تفعله واشنطن "ليس كافيا"، ويعتقد اثنين من كل 10 أشخاص أن الولايات المتحدة تفعل "أكثر من اللازم".

ويعتقد نحو 40 بالمئة من الجمهوريين والديمقراطيين المستطلعة آراؤهم أن الولايات المتحدة "لا تفعل ما يكفي لحل الصراع"، فيما يقول نحو 50 بالمئة من الديمقراطيين أن التدخل الأمريكي أمر صحيح مقابل 33 في المئة من بين الجمهوريين.

اظهار أخبار متعلقة


وأجرت "غالوب" استطلاعها خلال الفترة ما بين مطلع كانون الأول/ ديسمبر وحتى العشرين من الشهر ذاته، أي بعد نحو شهرين من بدء الحرب على غزة.

وحول نظرة الأمريكيين تجاه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فقد زادت النظرة السلبية تجاهه لتبلغ 47 بالمئة من بين المستطلعة آراؤهم، وهو يعتبر الأعلى منذ تواجده في السلطة، منذ عام 1998.

وخلصت "غالوب" إلى نتيجة مفادها "افتقار الأمريكيين إلى إجماع في وجهات نظرهم بشأن تدخل الولايات المتحدة في الحرب على غزة، ودعمها الشامل لإسرائيل والفلسطينيين".

وأشارت إلى أنه رغم أن صورة نتنياهو لم تعد كما كانت عليه في الولايات المتحدة، إلا أن غالبية الجمهوريين ما زالوا ينظرون إليه بشكل إيجابي.

وأضافت أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يواجه خيارات صعبة بشأن الدور الأمريكي في الشرق الأوسط خاصة مع بدء عام الانتخابات الرئاسية، إذ إنه قد يواجه انتقادات في جزء من قاعدته الديمقراطية.
التعليقات (0)