سياسة عربية

مصدر في حماس لـ"عربي21": هذا هو موقفنا من تبادل "جميع الأسرى" والهدنة

قال المصدر إن موقف الحركة ثابت من وقف الحرب - أرشيفية
قال المصدر إن موقف الحركة ثابت من وقف الحرب - أرشيفية
قال مصدر رفيع في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لـ "عربي21" إن الحركة لديها الاستعداد لمبادلة جميع الأسرى الإسرائيليين بجميع الأسرى الفلسطينيين عند توقف الحرب بشكل تام.

وأضاف المصدر أن هذا الموقف ليس جديداً، "فقد طالبت حماس بذلك طوال الوقت، ولكن الجانب الإسرائيلي هو الذي كان يصر على هدن قصيرة المدى (ليوم واحد)، فيما تريد الحركة وقفاً نهائياً للحرب.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار المصدر إلى أن حماس أبلغت الوسطاء، القطريين والمصريين، بتفاصيل ذلك، وما يتعلق "بإغاثة شعبنا في غزة والإيواء والإعمار".

وأضاف أنه " يتوجب على الحكومة الإسرائيلية إذا كانت مهتمة فعلا بحل قضية الأسرى، أن تتواصل مع الوسطاء والتعبير عن ذلك بصراحة وليس بطريقة المناورة".

الأسبوع الماضي، أكدت الفصائل الفلسطينية، موقفها الرافض لعقد أي اتفاق أو صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل "إلا بوقف شامل للعدوان عن قطاع غزة".

جاء ذلك في بيان للفصائل عقب اجتماع عقدته، لبحث التطورات في ظل العدوان على غزة، ونشرته حركة "حماس" على منصة "تلغرام".

وقالت الفصائل، في البيان: "نؤكد على موقفنا الوطني الموحد بأنه لا اتفاق ولا صفقات تبادل إلا بوقف شامل للعدوان على شعبنا الفلسطيني".

وترعى مصر وقطر إلى جانب الولايات المتحدة، جهودا للتوصل إلى هدنة مؤقتة ثانية في غزة، حيث تم التوصل للهدنة الأولى في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وأسفرت عن إطلاق سراح 105 أسيرا لدى "حماس" بينهم 81 إسرائيليا و23 تايلانديا وفلبيني واحد، مقابل 240 أسيرا فلسطينيا من النساء والأطفال في سجون الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة



وفي 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 شنت "حماس" هجوما على نقاط عسكرية ومستوطنات محاذية لقطاع غزة، قُتل فيه نحو 1200 إسرائيليا، وأصيب حوالي 5431، وأسر الحركة 239 على الأقل، بادلت عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

ومنذ ذلك اليوم، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء "24 ألفا و448 شهيدا و61 ألفا و504 مصابين"، وتسببت بنزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.
التعليقات (0)