قضايا وآراء

بوريل على موعد مع حصار إعلامي جديد

عبد السلام فايز
الأناضول
الأناضول
"إسرائيل هي التي أنشأت وموّلت حماس بهدف إضعاف السلطة الفلسطينية".. بهذا التصريح منح مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، فرصة ذهبية للمتربصين بالحركة الذين يتحيّنون الفرصة تلو الأخرى للهجوم عليها، فنصّبوا ألسنتهم وأقلامهم ومنابرهم على أعلى المستويات، بعدما عثروا على صيدٍ ثمينٍ بهذا الحجم السياسي الكبير، نقلهم من مرحلة الفُتات حينما طالبوا بمحاسبة حماس، إلى مرحلة التخمة والشبع، وذلك حينما لبّى بوريل جزءا من أمنياتهم وتطلعاتهم، إذ أضناهم مؤخرا تصاعد شعبية كتائب القسام فلسطينيا وعربيا وإقليميا ودوليا، مقابل تراجع ملحوظ جدا لحركة فتح ومحمود عباس حسب استطلاعات رأي رسمية، بالإضافة إلى المظاهرات الحاشدة التي خرجت في الدول العربية والإسلامية للتعبير عن تضامنها المطلق مع المقاومة الفلسطينية في مواجهة غزاة الاحتلال الإسرائيلي الذين لم يفلحوا في تحقيق أهدافهم العسكرية في غزة، سوى بتحويلها إلى أكثر مكان منكوب في العالم جراء حملة الإبادة الجماعية التي يشرف الاحتلال على هندستها، بالتعاون مع القريب والبعيد..

تصريح بوريل الذي شارف على الثمانين من عمره، والذي احتفل به خصوم حماس وأقاموا له الأفراح والليالي الملاح، يُذكّرُني حقيقة بما ابتُلينا به نحن الفلسطينيين، من قيادات هرمة أكل الدهر عليها وشرب، وأصبحت غير صالحة للاستعمال السياسي بعدما انتهت مدة صلاحياتها منذ أمدٍ بعيد، لكنها باقية ما بقي الزعتر والزيتون، لنصبح مسخرة الأمم في المحافل الدولية، بسبب التصريحات التي تفتقد إلى أدنى مقومات السياسة، وتتسم برمّتها بطابع السخرية والتهكم والتذلل بقصد الحماية الدولية، فتصبح تلك التصريحات الصبيانية مادة دسمة للسخرية والتداول على منصات التواصل الاجتماعي.

وفي الوقت الذي يتمتع فيه شعبُنا الفلسطيني بطاقات فتيّة شابة متجددة، إلّا أنّ قدرَنا السياسي أن يكون رئيسُنا هو ذاته رئيس السلطة، وهو ذاته رئيس حركة فتح، وهو ذاته رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، وكأن الساحة خلت من أي قدرات سياسية أخرى، لدرجة عدم وجود منافس واحد فقط، أو انتخابات رئاسية تلبّي آمال الداخل والخارج على حدٍّ سواء..

يبدو جوزيب بوريل الذي شارف على الثمانين من عمره في طريقه إلى ذات المصير، لا سيما أن تصريحه حول حماس ليس الأول من حيث غرابة المبنى والمعنى، فقد سبق وأوقعه مذيع الجزيرة عثمان آي فرح في فخ إعلامي لا يقع فيه أمين سر روضة أطفال، وبدا الحزين بوريل آنذاك مُتخبّطا يلتفت يمنة ويسرة، وينظر إلى الزوايا في مشهدٍ مُحْبَك، ووقيعةٍ عظيمة، حينما اتهم حماس بالإرهاب جراء هندستها لمعركة طوفان الأقصى، في حين بَرّأ نفسه من القدرة على اتخاذ القرار لمّا سُئل بذات المنطق عن الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وهنا أسأل بدوري: كيف تكون حماس إرهابية في نظر المسؤول الأوروبي جوزيب بوريل، في حين أنّ الداعم لها (بحسب بوريل) وهي تل أبيب ليس بإرهابي؟ من أيّةِ خفايا صِيْغَ هذا المنطق تَاللهِ عليكم؟ لماذا لا تُدرجون بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت؟

ليس هذا فحسب، بل التناقض يمتد في تصريحات بوريل ليشمل الأفعال الأوروبية على المستوى الرسمي، وليس الأقوال فقط، ففي 26 أيار/ مايو 2023، اعتقلت السلطات الهولندية الناشط الفلسطيني البارز أمين أبوراشد مع ابنته، وما يزال الاعتقال مستمرا حتى تاريخ كتابة هذا المقال، بتهمة دعم وتمويل حماس. وأوردت وكالة الأنباء الهولندية الخبر آنذاك بصيغة النبأ المُفخّخ، حينما امتنعت عن ذكر الاسم الصريح للرجل وابنته، بل أرفقته بصورة لكتائب القسام المُلثّمين، كتبت أسفلها اعتقال رجل وابنته في هولندا للاشتباه بدعم وتمويل حماس، من أجل الالتفاف على القارئ من حيث لا يعلم، لإقناعه بصدق الرواية، وتَرْكِ الباب موارَبا بين الوكالة الهولندية ومُتابعيها.

ورغم أن المحامي الهولندي الخاص بالقضية قال إن تلك المزاعم هي مجرد أكاذيب وتدليسات ما أنزل الله بها من سلطان، وإن القضية تستند بمجملها إلى تقارير كيدية خارجية ومخابرات إسرائيلية، إلّا أن القضاء الهولندي مدد اعتقال الرجل مرتين على التوالي فيما أطلق سراح ابنته.

وهذا ما يقودنا إلى أن نسأل جوزيب بوريل الذي عزا وجود حماس في هذا الكوكب إلى الاحتلال الإسرائيلي باعتباره مموّلا: كيف يُعتقل الناشط في بلادكم بتهمة دعم وتمويل منظمة إرهابية، فيما تدعمون "الممول" لتلك المنظمة وهو الاحتلال؟ وكيف يُلاحق الفلسطينيون في بلادكم لمجرد تغريدة أو منشور أو مقطع مصور بتهمة مناصرة حماس، ويُفصل الموظفون من أعمالهم ويفقدون وظائفهم بسبب تلك الفوبيا التي أصابتكم، في حين يُسمح لخمسة آلاف جندي فرنسي أن يقاتلوا علنا إلى جانب تل أبيب التي هي بنظركم الآن داعمة لحماس؟ وكيف يُسمَح أيضا لألمانيا أن تدعم الاحتلال بكل هذا الثقل السياسي والعسكري، لدرجة أنها أعلنت عزمها الدخول كطرف ثالث داعم لتل أبيب، في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية في لاهاي؟

وكيف استقبلت الولايات المتحدة الأمريكية هذا التصريح الأوروبي الوازن الذي صدر عن أعلى مرجع للسياسة الخارجية في الاتحاد، وهي التي تدعم الاحتلال من خلال صفقات أسلحة مستمرة حتى اليوم تزامنا مع زيارة وفد أمني إسرائيلي لواشنطن من أجل صفقات أسلحة فورية لمواصلة قتال حماس؟ هذا باعتقادي هو واحدٌ من أمرين لا ثالث لهما: إمّا كذبٌ مفضوح وهو الأرجح، أو سقطة جديدة لرجلٍ فقد توازنه بالتصريحات مؤخرا، لا سيما حينما وصف أوروبا بالحديقة، وباقي العالم غابة، وأن الغابة سوف تغزو هذه الحديقة، خلال كلمة ألقاها في افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية، ما أدى وقتئذ إلى حدوث ردود فعل غاضبة في الشرق الأوسط وروسيا، وصلت إلى اعتباره عنصريا لا يراعي أبسط قواعد الدبلوماسية في الحديث، وفقد توازنه السياسي، كما وصلت إلى درجة إصدار بيانات رسمية واستدعاء سفراء أوروبيين، كما في قطر والإمارات..

ختاما.. أعتقد أن جوزيب بوريل سيكون على موعد مع حصار إعلامي جديد ومُضْنٍ للغاية، إذا ما ظهر على وسائل إعلام عربية "متوازنة"، وسيكون على موعد محتوم مع سقطة جديدة، وتحديدا حول التصريح المتعلق بحركة حماس.. تُرَى كيف سوف يجيب بوريل، وكيف ستكون ملامح وجهه إذا ما سُئِل: فيمَ تدعمون الصانع وتذبحون الصنيع؟
التعليقات (0)