سياسة دولية

إصدار حكم "العدل الدولية" اليوم بشأن جرائم الاحتلال في غزة

تريد جنوب أفريقيا من المحكمة إصدار أمر بوقف عمليات الاحتلال العسكرية في غزة- الأناضول
تريد جنوب أفريقيا من المحكمة إصدار أمر بوقف عمليات الاحتلال العسكرية في غزة- الأناضول
تعتزم محكمة العدل الدولية إصدار حكمها، اليوم الجمعة، بشأن جرائم الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وذلك ضمن الدعوى التي تقدمت بها دولة جنوب أفريقيا.

ويصدر القضاة الأمميون حكمهم في طلب مقدم من جنوب أفريقيا، فرض إجراءات طارئة ضد الاحتلال الإسرائيلي، الذي يواجه اتهامات أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

وسيركز الحكم الصادر اليوم، على ضرورة التدخل العاجل الذي طالبت به جنوب أفريقيا، لوقف جرائم الإبادة في قطاع غزة، ولن تقرر هيئة المحكمة المكونة من 17 قاضيا إلا ما إذا كان سيتم فرض إجراءات مؤقتة من عدمه، وما إذا كان هناك احتمال جدير بالاعتبار في أن تكون العملية الإسرائيلية تمثل انتهاكا لاتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.

وستصدر المحكمة حكمها عند الساعة الواحدة ظهرا (12:00 بتوقيت غرينتش)، في جلسة من المتوقع أن تستمر نحو ساعة.

وتطالب جنوب أفريقيا بإصدار تسعة إجراءات طارئة، تكون بمنزلة أمر حماية، بينما تواصل المحكمة نظر القضية بشكل واف، وهو أمر قد يستمر لسنوات.

وتريد بريتوريا من المحكمة أن تصدر أمرا بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية.

إظهار أخبار متعلقة



كما تطالب جنوب أفريقيا باتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، والامتناع عن أي عمل يقع ضمن نطاق المادة 2 من اتفاقية الإبادة الجماعية، وضمان عودة النازحين إلى منازلهم وحصولهم على المساعدة الإنسانية، بما في ذلك غذاء وماء ووقود، ومواد طبية، ونظافة كافية، ومأوى وألبسة.

وأيضا اتخاذ الخطوات اللازمة لمعاقبة المتورطين في أعمال الإبادة الجماعية، والحفاظ على أدلة الإبادة الجماعية، وعدم منع الموظفين الدوليين وغيرهم من المسؤولين من الوصول إلى غزة لهذا الغرض، وتقديم تقارير منتظمة إلى المحكمة بشأن تنفيذ التدابير المذكورة، والامتناع عن التصرفات التي من شأنها تعقيد القضية أو إطالة أمدها.

والمحكمة غير ملزمة باتباع طلبات جنوب أفريقيا، ويمكنها أن تأمر باتخاذ ما تراه من إجراءات إذا وجدت أن لها اختصاصا في هذه المرحلة من القضية.

ومن بين الإجراءات التي طالبت جنوب أفريقيا بها، الوقف الفوري للعملية العسكرية الإسرائيلية، التي دمرت مساحات شاسعة في القطاع وأودت إلى استشهاد أكثر من 25 ألف فلسطيني.

وقالت جنوب أفريقيا قبل أسبوعين؛ إن الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي يهدف إلى "تدمير سكان" غزة، فيما يدعي الاحتلال أنه يحترم القانون الدولي.

وفي 29 كانون أول/ ديسمبر 2023، قدمت جنوب أفريقيا "طلبا لإقامة دعوى ضد إسرائيل بشأن انتهاكات مزعومة من جانب إسرائيل لالتزاماتها، بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة"، وفق بيان للمحكمة.
التعليقات (0)