سياسة دولية

أردوغان وأمين حلف الناتو يبحثان هاتفيا قضايا دولية.. هذه أبرزها

صادق البرلمان التركي على مشروع قانون الموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو- الأناضول
صادق البرلمان التركي على مشروع قانون الموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو- الأناضول
بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، مع أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو"، ينس ستولتنبرغ، هاتفيا، جُملة من القضايا الدولية والإقليمية، من بينها موافقة تركيا على بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، وذلك وفقا لبيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وعلّق ستولتنبرغ، عبر تغريدة على حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، على اتصاله بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرحّبا بموافقة تركيا على انضمام السويد.

وفي السياق نفسه، أشار أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو"، إلى أن "انضمام السويد إلى الحلف سيزيد من قوة الناتو".

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بعد لقائه مع رئيس وزراء جمهورية الجبل الأسود ميلويكو سبايتش، الجمعة، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي، على أن "مشاركة السويد ستجعل الناتو أقوى"، فيما عبّر عن شكره للرئيس التركي على القرار الرئاسي.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح ستولتنبرغ، أنه "سعيد، بمصادقة البرلمان التركي على عضوية السويد في الناتو"، مردفا: "أود أيضا أن أشكر الرئيس أردوغان على توقيعه السريع".

كذلك، رحب برسالة الدعم التي وجهها رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، وحكومته بخصوص مشاركة السويد بالناتو، بالقول: "أتطلع إلى موافقة المجر (على عضوية السويد) بمجرد اجتماع البرلمان المجري".

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان التركي، صادق، الثلاثاء، على مشروع قانون الموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو. 

وكان من المقرر أن يناقش البرلمان المجري عضوية السويد في "الناتو" خريف 2023، غير أن تصريحات لعدد من النواب السويديين تجاه حكومة بودابست قد تسببت في توتر العلاقات بين الجانبين.
التعليقات (0)