سياسة دولية

صفقة أسلحة استثنائية بين "إسرائيل" وأمريكا تشمل طائرات وذخائر

واشنطن أقرت بيع سرب من طائرات مختلفة الأنواع للاحتلال الإسرائيلي- الأناضول
واشنطن أقرت بيع سرب من طائرات مختلفة الأنواع للاحتلال الإسرائيلي- الأناضول
أعلنت الولايات المتحدة و"إسرائيل" عن إبرام صفقة أسلحة ضخمة، تتضمن تزويد "تل أبيب" بعدد كبير من طائرات "F 35" و"F15 AI"، وفق ما ذكرت "القناة 12" العبرية الخاصة، الخميس.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين من وزارة الحرب، شاركوا في إبرام الصفقة مع واشنطن، أن "اتفاق أسلحة دراماتيكيا أبرم بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" خلال الحرب الدائرة في قطاع غزة، حيث سيتم تزويد جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام القليلة المقبلة، بثلاثة أسراب طيران جديدة، وآلاف الذخائر".

وتتضمن الصفقة، وفق المسؤولين، تزويد جيش الاحتلال بعدد كبير من طائرات "F 35" و"F15 AI" والأباتشي.

اظهار أخبار متعلقة


وقال المسؤولون إن الصفقة "ذات حجم استثنائي"، في وقت تستمر فيه الحرب في غزة، وكذلك القتال في الشمال مع "حزب الله" اللبناني.

وأشاروا إلى أن الصفقة تمت خلال الـ 24 ساعة الماضية في واشنطن، وقد مثّل "تل أبيب" وفد من وزارة الحرب برئاسة اللواء إيال هاريل، رئيس قسم التخطيط في الجيش الإسرائيلي.

وقالت "القناة 12" إن "إسرائيل" طلبت من الأمريكيين "إعطاء الأولوية للإمدادات، نظرا لتطور المعركة في غزة".

وبحسب القناة العبرية، فإن "إسرائيل" ستكون أول دولة تتسلم طائرات "F 35" المتطورة التي تصنعها شركة بوينغ.

وفي كانون الأول/ ديسمبر قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أقر صفقة محتملة لبيع بنادق "إم107" عيار 155 ملليمترا، والمعدات المرتبطة بها لـ"إسرائيل" مقابل 147.5 مليون دولار، كما أنه أقر بيع قذائف مدفعية لـ"إسرائيل"، وفق وكالة رويترز.

وأضاف البنتاغون أن بلينكن حدد أن هناك حالة طوارئ تستلزم بيع هذه الأسلحة على الفور لـ"إسرائيل"، ما يعلق شرط مراجعة الكونغرس للصفقة.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلنت الولايات المتحدة منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، دعمها لـ"إسرائيل".

وفي 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، كشفت نتائج استطلاع أجرته شبكة "سي بي إس" الإخبارية في الولايات المتحدة، أن 52 بالمئة من الأمريكيين يعارضون إرسال حكومة بلادهم السلاح إلى "إسرائيل".
التعليقات (0)