سياسة دولية

إدانة أمريكي بالسجن 40 عاما.. متهم بأكبر تسريب بيانات بتاريخ الـ "CIA"

اعتقل شولت عام 2017 وأدين عام 2022- جيتي
اعتقل شولت عام 2017 وأدين عام 2022- جيتي
قضت محكمة أمريكية بالسجن 40 عاما، على جوشوا شولت الموظف السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA"، بعد قيامه بأكبر عملية تسريب للبيانات في تاريخ الوكالة، حسبما أعلن مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية من نيويورك.

وذكرت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أن جوشوا شولت الذي اتُهم بتسليم كميات كبيرة من البيانات السرية إلى ويكيليكس في عام 2016، أدين في عام 2022 بجمع ونقل معلومات الدفاع الوطني بشكل غير قانوني، وعرقلة تحقيق جنائي وإجراءات هيئة المحلفين الكبرى، من بين تهم أخرى.

كما أُدين في عام 2023 بتلقي وحيازة ونقل مواد إباحية للأطفال، وفقا لمكتب المدعي العام الأمريكي.

وكان شولت يعمل كمهندس كمبيوتر في مركز الاستخبارات السيبرانية التابع لوكالة الاستخبارات المركزية، وأنشأ أدوات إلكترونية يمكنها الحصول على البيانات من أجهزة الكمبيوتر دون أن يتم اكتشافها.

إظهار أخبار متعلقة



من جانبها، أصدرت ويكيليكس بيانا يتماشى مع المعلومات، قائلة؛ إن البيانات تم تقديمها بشكل مجهول من قبل مصدر أراد إثارة أسئلة تتعلق بالسياسة، وتحديدا حول ما إذا كانت وكالة المخابرات المركزية قد تمادت بقدراتها على القرصنة وتجاوزت سلطتها.

واستقال شولت من وكالة الاستخبارات المركزية في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، لكن في آذار/مارس 2017، نشرت ويكيليكس الدفعة الأولى من تسريبات "Vault 7"، التي نشأت من برنامجين تمكن شولت من الوصول إليهما، حسبما تظهر سجلات المحكمة.

وزعمت السلطات أن شولت، كذب على محققي وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي لتغطية مساراته، 

واعتقل في آب/أغسطس عام 2017 بتهم استغلال الأطفال في المواد الإباحية، وتم توجيه الاتهامات المتعلقة بتسريب البيانات بعد أشهر.

إظهار أخبار متعلقة



وتسعى الولايات المتحدة لتسلم الأسترالي جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس من بريطانيا، حيث يواجه أحكاما تصل مدتها إلى 175 سنة.

يواجه أسانج 18 تهمة في الولايات المتحدة تتعلق بنشر ويكيليكس في عام 2010 وثائق رسمية، يثبت في كثير منها ارتكاب الولايات المتحدة وبريطانيا عن جرائم حرب في العراق وفي أفغانستان، وهي الجرائم التي لم يقدم للعدالة أي من المسؤولين عنها حتى الآن.

وقضى أسانج سبع سنين في سفارة الإكوادوز بلندن قبل أن تقتاده الشرطة البريطانية إلى السجن عام 2019.

ومنتصف العام الماضي، قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ؛ إنه يتعين إسدال الستار على القضية التي يُحاكم فيها مواطنها جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس منذ فترة طويلة.

وقالت وونغ، في مؤتمر صحفي بمدينة بريزبن الأسترالية بعد اجتماع ضم وزراء من أستراليا والولايات المتحدة؛ إن كانبيرا أوضحت أن "قضية أسانج استغرقت وقتا طويلا، ونرغب في وضع حد لها".

إظهار أخبار متعلقة



وأضافت في المؤتمر الصحفي، الذي حضره وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس ووزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان أنتوني بلينكن ولويد أوستن، "أعلم أن أسانج قدم طلبا جديدا للاستئناف في المملكة المتحدة، الحكومة الأسترالية ليست طرفا في هذه الإجراءات القانونية، ولا يمكننا التدخل فيها".

من جانبه، قال بلينكن؛ إن "أسانج متهم بسلوك إجرامي خطير للغاية في الولايات المتحدة فيما يتعلق بدوره المزعوم في واحدة من كبرى عمليات الكشف عن معلومات سرية في تاريخ بلادنا، حيث تعد الأفعال التي يُقال؛ إنه ارتكبها، تهدد بإلحاق ضرر جسيم بأمننا القومي".
التعليقات (0)