سياسة دولية

بيان الصين الداعم لروسيا بخصوص مسألة أوكرانيا يقلق الغرب

وزير الدفاع الصيني: "بكين لن تتخلى عن دعم موسكو في المسألة الأوكرانية"- إكس
وزير الدفاع الصيني: "بكين لن تتخلى عن دعم موسكو في المسألة الأوكرانية"- إكس
قالت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، إن "بيان وزير الدفاع الصيني، دونغ جون، الداعم لروسيا بخصوص مسألة أوكرانيا يُقلق الغرب؛ خاصة بعد تأكيده أن روسيا والصين هما القوّتان الأهم عالميا، وإشادته بدعم موسكو لبكين في تايوان".

وفي هذا السياق، أوضح المؤرخ، ديمتري مينيتش، في حديثه للصحيفة الفرنسية، أن "هذا تأكيد واضح على العمل القوي نحو تعزيز العلاقات الروسية الصينية"، مضيفا أن "روسيا والصين تعملان بنشاط ليس فقط على تطوير التعاون العسكري، بل والتعاون الاقتصادي".

وأضاف المؤرخ والمتخصص بالجيش الروسي، بحسب الصحيفة نفسها، أن "حجم التجارة بين البلدين نما بشكل غير مسبوق خلال العامين الماضيين، وأصبحت روسيا أكبر مصدر للنفط إلى الصين".

تجدر الإشارة إلى أنه في وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الصيني، دونغ جون، أن "بكين لن تتخلى عن دعم موسكو في المسألة الأوكرانية، وذلك على الرغم من الضغوط الأمريكية والتهديد الذي يتعرض له التعاون الدفاعي بين الصين والاتحاد الأوروبي".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف الوزير الصيني، خلال مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، بالقول: "لقد قدمنا لكم الدعم في القضية الأوكرانية على الرغم من أن الولايات المتحدة وأوروبا تواصلان الضغط على الجانب الصيني".
 
وأشار: "حتى التعاون الدفاعي بين الصين والاتحاد الأوروبي يتعرض للهجوم، لكننا لن نحيد أو نتخلى عن السياسات القائمة بسبب ذلك؛ لا يجوز لهم ولن يستطيعوا التدخل في التعاون الروسي الصيني"، مردفا بأنه "باعتبارنا القوتين الأكثر أهمية في العالم، علينا الرد بشكل حاسم على التحديات العالمية الشاملة".
التعليقات (0)