ملفات وتقارير

"النهضة" لـ"عربي21": لا اتهام رسميا لنا باغتيال بلعيد.. دعت لوقف المتاجرة بقضيته

طالبت حركة النهضة سابقا بالتعجيل في التحقيق باغتيال بلعيد- جيتي
طالبت حركة النهضة سابقا بالتعجيل في التحقيق باغتيال بلعيد- جيتي
نفت حركة النهضة التونسية توجيه أي اتهام، رسميا، لها بالضلوع في اغتيال المعارض شكري بلعيد بعد انتهاء البحث في القضية، وطالبت الحركة هيئة الدفاع عن السياسي بلعيد، بالكف عن المتاجرة بقضيته وتوجيه الاتهامات الباطلة للحزب بالضلوع في اغتياله.

وجاء موقف "النهضة"، ردا على ما قاله عضو هيئة الدفاع في قضية اغتيال شكري بلعيد، عبد الناصر العويني الأربعاء، حيث جاء فيه: "إن الجديد اليوم في ملف اغتيال بلعيد هو وجود رواية قضائية رسمية تفيد بتشكيل مجموعة من الشخصيات تنتمي إلى حركة النهضة لاستهداف واغتيال بعض الشخصيات، وأدى هذا إلى النتيجة المطلوبة والمتفق عليها وهي اغتيال بلعيد في 2013.

وشكري بلعيد معارض سياسي يساري تم اغتياله سنة 2013 بالرصاص عندما كان بالقرب من سيارته بمنطقة المتنزه السادس.

وقال الناطق الرسمي باسم حركة "النهضة" عماد الخميري: "اليوم تنتصب المحكمة بعد ختم البحث الذي لم يوجه التهمة إلى ’النهضة’ أو إلى أي من قياداتها أو أنصارها أو قواعدها".

وشدد الخميري في تصريح خاص لـ"عربي21" على أنه لا وجود لأي اتهام من السلطات القضائية رسميا، رغم كل المحاولات من "هيئة الخديعة" على حد تعبيره.

 وأضاف: "11 سنة بعد الاغتيال وهناك أطراف سياسية معادية للنهضة وفشلت في صراعها معها سياسيا وبكل الطرق الديمقراطية، ما زالت في لجوء مستمر للمتاجرة بدم الشهيد".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "ما زالت هذه الأطراف طيلة كل هذه السنوات تكرس خيارات الخديعة وتعمل على التلبيس على الرأي العام في كل مرحلة من مراحل التقدم في هذه القضية والإيهام بأن ملف الشهيد لا يمكن الحسم فيه إلا باتهام ’النهضة’".

وطالب الناطق باسم النهضة "بمحاكمة علنية تبث للرأي العام وبنقل علني للجلسات رغم الظروف التي يمر بها القضاء وما يسلط عليه من ضغوط من منظومة 25 يوليو ومن هيئة الخديعة".

يشار إلى أنه منذ أمس الثلاثاء الماضي، انطلقت جلسات مرافعات الدفاع في قضية بلعيد وتتواصل حتى التاسع من الشهر الجاري.

بدوره قال الأمين العام لحركة النهضة، العجمي الوريمي، في رد على تصريحات هيئة الدفاع عن شكري بلعيد إن "ملف القضية بكامله عند القضاء وقد طالبنا في أكثر من مناسبة بالتعجيل بالبت في هذه القضية وفي غيرها وكشف الحقيقة كاملة".

اظهار أخبار متعلقة


وشدد الوريمي في حديث خاص لـ"عربي21": "قد آن الأوان لتنتهي المتاجرة بهذه القضية وينتهي الاستثمار اللاأخلاقي في دم الشهيد".

وتابع قائلا: "المحامي الناصر العويني ليس فوق الشبهات في ما يتعلق بالتلبيس على الرأي العام والإساءة لحركة النهضة".

وأكد أمين عام حركة النهضة: "الآن سقطت ورقة التوت عن كل من أراد تحويل ملف القضية إلى مطية أو للظهور الإعلامي أو المزايدات السياسية أو عقد الصفقات السياسية، ونحن نقول لهم إن الحيلة في ترك الحيلة وإن مناوراتكم لن تنطلي".

وختم الوريمي: "من له أي معلومة ما عليه إلا التقدم بها إلى القضاء ونحن واثقون أن أمثال العويني يشعرون بأن مسلسل التوظيف وصل إلى حلقته الأخيرة وفيها كشف لعبتهم وخداعهم".

وطالبت حركة النهضة غير مرة بالكشف عن حقيقة الاغتيالات في البلاد والتي طالت كلا من شكري بلعيد ومحمد البراهمي ومحمد الزواري.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت وزيرة العدل ليلى جفال قد أعلنت عن تكوين لجنة خاصة تعمل تحت إشرافها مباشرة مكلفة بمتابعة ملف اغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

وطالب الرئيس قيس سعيد عديد المرات بضرورة البت النهائي في زمن معقول في عديد القضايا التي بقيت تراوح مكانها منذ أكثر من عقد من الزمن بحجج واهية، وما زال التأخير فيها متواصلا كقضية شكري بلعيد ومحمد البراهمي.
التعليقات (0)