حقوق وحريات

علاء مبارك ينشر مقطعا لوالده يتحدّث عن الفقراء.. ونشطاء يردّون (شاهد)

علاء مبارك يترحم على والده في ذكرى تنحيه عن الحكم- إكس
علاء مبارك يترحم على والده في ذكرى تنحيه عن الحكم- إكس
نشر علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، مقطع فيديو، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، يتحدث فيه والده عن اهتمامه بالمواطن الفقير، خلال عهده؛ وذلك تزامنا مع الذكرى الثالثة عشر لتنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، يوم 11 شباط / فبراير 2011.


وقال حسني مبارك، في مقطع الفيديو، الذي اقتُطف من لقاء تلفزيوني، مخاطبا المذيعة: "شوفي من يوم ما توليت الحكم، أهم شيء يسيطر على تفكيري هو حالة المواطن، احنا كلنا جايين من طبقات مش غنية، مش مولودين في بقنا ملاعق من ذهب، يعني كلنا على قد حالتنا فكلنا عشنا الحياة بالتدريج، واللي بيأخذ السلم بالتدريج بيشعر بالمعاناة التي يعانيها الرجل غير القادر،  وهو الهدف نمرة واحد عندي، ودا هو ما يتغلب على تفكيري في كل القرارات اللي باخدها".

وأضاف مبارك: "أنا حتى لما كنت ضابطا في القوات الجوية كنت بأتكلم مع الضباط، وأسمع شكاويهم، فأنا بطبعي بأحب أساعد الراجل الفقير... الناس عندي سواسية، لذلك أنا ليا حاجات أجد فرحة إن أنا بأعملها...".

وفي السياق نفسه، علّق علاء مبارك، على مقطع الفيديو لوالده، قائلا: "رحمة الله عليك طبت مقاماً عند رب كريم".

اظهار أخبار متعلقة


وحسب بيانات رسمية، بلغ معدل النمو في العام الذي سبق إطاحة مبارك (2010) نحو 5.1 في المئة، ووصل الناتج الإجمالي إلى 187.3 مليار دولار (1.1 تريليون جنيه تقريبا حسب أسعار السوق آنذاك). 

وبلغ الدين الخارجي نحو 33.6 مليار دولار، وهو ما يقترب من قيمة الاحتياطي النقدي في ذلك الوقت، بينما بلغ الدين المحلي 888.7 مليار جنيه، ليصل الدين العام إلى نحو 80 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وشهد قطاع السياحة في ظل حكم مبارك، موجات من الصعود والهبوط تأثراً بـ"الحوادث الإرهابية" التي كانت تستهدف الدولة من وقت لآخر، وعلى الرغم من ارتفاع إيرادات السياحة إلى نحو 12.5 مليار دولار وعدد السائحين إلى نحو 14.7 مليونا في نهاية عهد مبارك عام 2010، ظلّ دخل قناة السويس يدور حول معدله السنوي بنحو 5.5 مليارات دولار، فضلا عن الصادرات، وهي المصادر الرئيسية للاقتصاد المصري.

اظهار أخبار متعلقة


وشهد منشور علاء مبارك، تفاعلا كبيرا من النشطاء على منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


التعليقات (0)