سياسة دولية

واشنطن تراجع تقارير تؤكد إلحاق الاحتلال الضرر بالمدنيين في غزة

تواجه إدارة بايدن انتقادات واسعة بسبب دعم الاحتلال في حربه الدموية- الأناضول
تواجه إدارة بايدن انتقادات واسعة بسبب دعم الاحتلال في حربه الدموية- الأناضول
كشفت الولايات المتحدة عن قيامها بمراجعة تقارير تشير إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي ألحقت الضرر بالمدنيين الفلسطينيين في حربها المتواصلة على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن بلاده تراجع التقارير التي تفيد بأن إسرائيل ألحقت الأذى بالمدنيين في حربها في غزة، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن واشنطن "تسعى لإجراء تقييم شامل للتقارير عن الأضرار التي لحقت بالمدنيين من قبل المستفيدين المرخص لهم من المواد الدفاعية المقدمة من الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم".

اظهار أخبار متعلقة


والأسبوع الماضي، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مذكرة تطلب من الدول التي تتلقى مساعدة أمنية أمريكية تقديم ضمانات بأنها ستلتزم بالقانون الدولي وعدم تقييد وصول المساعدات في النزاعات، وذلك في ظل تصاعد الغضب إزاء دعم واشنطن العسكري لدولة الاحتلال في ظل استمرار العدوان على غزة.

وأوضح ميلر، أن عملية مراجعة التقارير "جارية بموجب دليل الاستجابة للأضرار المدنية (CHIRG) الصادرة عن وزارة الخارجية لتقييم الحوادث في الصراع الحالي".

وأشار إلى أن أنه "ليس المقصود من هذه العملية أن تكون آلية استجابة سريعة، بل إنه يراد بها إجراء تقييم منهجي للحوادث التي تلحق الضرر بالمدنيين وتطوير استجابات مناسبة للحد من احتمال تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل ولجعل الشركاء ينفذون عمليات عسكرية وفقا للقانون الإنساني الدولي".

وتواجه الإدارة الأمريكية موجة من الانتقادات جراء دعمها الاحتلال في عدوانه الوحشي على قطاع غزة.

يأتي ذلك بالتزامن مع تقارير تشير إلى تراجع شعبية بايدن المقبل على انتخابات رئاسية جديدة، يسعى خلالها إلى تجديد إقامته في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى، وسط استياء متصاعد في صفوف الأمريكيين المسلمين والعرب من الدعم الأمريكي الكامل لدولة الاحتلال.

والأسبوع الماضي، شدد بايدن على أن رد دولة الاحتلال الإسرائيلي على هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر "مبالغ فيه وقد تجاوز الحد"، في تحول لافت بالموقف الأمريكي إزاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


ولليوم الـ131على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.9 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 28 ألف شهيد، وعدد الجرحى إلى حوالي الـ 68 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة بغزة.

التعليقات (0)