سياسة دولية

مفاوضات بين أكبر حزبين في باكستان لبحث تشكيل الحكومة

مفاوضات بين أكبر الأحزاب في باكستان لتشكيل الحكومة - الأناضول
مفاوضات بين أكبر الأحزاب في باكستان لتشكيل الحكومة - الأناضول
كشف مسؤول حزبي في باكستان عن اجتماع سيعقد، الإثنين، بين أكبر حزبين للتفاوض حول تشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات، وسط عدم استقرار سياسي واقتصادي في البلاد، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ويقول محللون إن باكستان تحتاج إلى حكومة مستقرة تملك سلطة اتخاذ قرارات صعبة وسط أزمة اقتصادية وتضخم غير مسبوق، فضلا عن تصاعد أعمال العنف المسلح.

اظهار أخبار متعلقة



وتعد محادثات اليوم هي الجولة الخامسة من مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية، وفق ما ذكرت رويترز.

وانتهت أزمة سياسية في البلاد بعد أن اختار حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية رئيس الوزراء السابق شهباز شريف لقيادة البلاد مجددا.

وتولى شريف، 72 عاما، رئاسة الوزراء ستة عشر شهرا حتى آب /أغسطس، واختاره شقيقه الأكبر نواز، رئيس ومؤسس حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية وهو أكبر حزب في البرلمان، الأسبوع الماضي، مرشحا للائتلاف ليكون رئيس الوزراء الجديد.

اظهار أخبار متعلقة



ودعم حزب الشعب الباكستاني، ثاني أكبر الأحزاب ويرأسه وزير الخارجية السابق بيلاوال بوتو زرداري، الاختيار لكنه لم يعلن تعهدا بالانضمام إلى الحكومة، مشيرا إلى أنه سيدعم تشكيل حكومة أقلية دون أن ينضم إليها.

وتجري مفاوضات حاليا لإقناع حزب الشعب بالانضمام للحكومة وتولي مناصب وزارية ضمن عدة مقترحات لتقاسم السلطة بين الحزبين.

وقد تواجه الحكومة الجديدة أيضا المزيد من التوتر السياسي، إذ يشكل أعضاء البرلمان من المستقلين المدعومين من رئيس الوزراء الأسبق والمسجون حاليا عمران خان أكبر مجموعة في المجلس التشريعي.
التعليقات (0)