حول العالم

علماء يحلون لغز كيفية إصدار الحيتان أغانيها المعقدة في أعماق المحيطات

ظلت الطريقة التي تصدر بها الحيتان الأغاني المعقدة لغزا- جيتي
ظلت الطريقة التي تصدر بها الحيتان الأغاني المعقدة لغزا- جيتي
اكتشف العلماء الطريقة التي تصدر بها أكبر الحيتان في المحيطات أغانيها المعقدة.

وأوضح هذا الكشف العلمي، الذي نُشر في مجلة "نيتشر"، الأسباب التي تجعل الضوضاء التي نحدثها في المحيط مزعجة للغاية بالنسبة لهؤلاء العمالقة، بحسب "بي بي سي".

وتعتمد أغنية الحوت على تردد ضيق يتداخل مع الضوضاء التي تصدرها السفن، وفقا للدراسة.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح كوين إيليمانز، الذي قاد الفريق البحثي الذي توصل إلى حقيقة أغنيات الحيتان في جامعة جنوب الدنمارك، أن هذا "الصوت مهم للغاية لبقاء الحيتان على قيد الحياة، لأنه الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها العثور على بعضهم البعض للتزاوج في المحيط".

والحيتان البالينية هي مجموعة مكونة من 14 نوعاً من الحيتان تتضمن الحوت الأزرق، والحوت الأحدب، والحوت الأيمن، وحوت المنك، والحوت الرمادي. وبدلاً من الأسنان، فإن أفواه هذه الأنواع تحتوي على صفائح تسمى "بالين" تستخدمها في غربلة كميات من المخلوقات الصغيرة واستخلاصها من المياه.

وظلت الطريقة التي تصدر بها هذه الأصوات أو الأغاني المعقدة في كثير من الأحيان لغزاً حتى اكتشاف أسبابها. وقال إليمانز إنه كان "من المثير للغاية" اكتشافها.

وأجرى قائد الفريق البحثي بجامعة جنوب الدنمارك هو وزملاؤه تجارب باستخدام الحنجرة، أو "صناديق الصوت"، التي تم استئصالها بعناية من ثلاثة حيتان نافقة كانت قد تقطعت بها السبل؛ وهي حوت منك وحوت أحدب وحوت ساي، ثم نفخوا الهواء عبر الهياكل الضخمة لتلك الأجزاء من الجسم لإنتاج الصوت.

اظهار أخبار متعلقة


وأظهرت الدراسة كيف يمكن لضوضاء المحيطات أن تمنع الحيتان من التواصل عبر مسافات طويلة. وقد تنطوي هذه المعلومات على قدر كبير من الأهمية للحفاظ على الحوت الأحدب والأزرق وغيرهما من عمالقة البحار المهددة بالانقراض.

وتوفر هذه الدراسة إجابات وافية على أسئلة ملحة ظل الباحثون يطرحونها لعقود عن هذه الأغاني المخيفة، والتي اعتاد بعض البحارة أن ينسبوها إلى أشباح أو كائنات بحرية أسطورية.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم