سياسة دولية

بعد أنباء عن سحب صلاحياته.. المتطرف بن غفير يدعو نتنياهو لنفي الخبر

صلاحيات بن غفير في هذه المسألة آلت إلى مجلس الحرب- الأناضول
صلاحيات بن غفير في هذه المسألة آلت إلى مجلس الحرب- الأناضول
دعا وزير الأمن القومي للاحتلال، المتطرف إيتمار بن غفير، الأربعاء، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى نفي تقرير حول سحب صلاحياته بشأن دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى في رمضان ونقلها إلى مجلس الحرب.

وذكر بن غفير، في منشور عبر حسابه بمنصة "إكس": "أتوقع من رئيس الوزراء أن ينفي التقرير الذي يفيد بأنه قرر في قضية جبل الهيكل (الحرم القدسي)، اتباع مفهوم (الوزير بمجلس الحرب بيني) غانتس، القائل إن السلام يُشترى بالانحناء والاستسلام للإرهاب، وعن نية نقل الصلاحيات التي يملكها وزير الأمن القومي إلى مجلس الحرب (في رمضان)".

اظهار أخبار متعلقة



ورغم عدم صدور قرار رسمي بسحب صلاحيات بن غفير في مسألة دخول الفلسطينيين للأقصى في رمضان، سارع زعيم المعارضة يائير لابيد إلى الترحيب بالقرار.

وقال لابيد: "أحيي مجلس الحرب على القرار الصحيح، بمصادرة صلاحيات إدارة جبل الهيكل خلال رمضان من يد بن غفير".

وقي وقت سابق، قالت القناة 12 العبرية الخاصة، "إن مجلس الحرب قرر حرمان بن غفير من صلاحية اتخاذ القرار حول الحرم القدسي في رمضان؛ بسبب الخوف من اشتعال الساحة".

وأضافت القناة، أن صلاحيات بن غفير في هذه المسألة آلت إلى مجلس الحرب.

وأوضحت أن القرار جاء بعد ضغوط مارسها غانتس، والوزير بمجلس الحرب غادي آيزنكوت، ووزير الدفاع يوآف غالانت، على نتنياهو، وطالبوا بن غفير بعدم المشاركة في القرارات المتعلقة بالحرم القدسي.

وقالت القناة، إن الثلاثة توجهوا لنتنياهو، وأوضحوا أنه "في قضية متفجرة، لا مكان للاعتبارات الخارجية والسياسية".

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت إلى أن مجلس الحرب قرر عدم فرض قيود شاملة على دخول الفلسطينيين من فلسطينيي 48، وستحدد الشرطة حصة المصلين وفق السعة واعتبارات السلامة فقط، ولن يتم فرض قيود فردية إلا بناء على معلومات استخباراتية، كما جرت العادة في الماضي.

وذكرت أنه بحسب التقديرات سيسمح مبدئيا بدخول من 50 إلى 60 ألف مصل إلى المسجد الأقصى في رمضان.

كما نقلت القناة، عن مسؤولين كبار في شرطة الاحتلال قولهم، إن فرض بن غفير قيودا على دخول فلسطيني 48 للمسجد الأقصى قد يشعل الأوضاع في القدس والمدن المختلطة.

ودعا بن غفير إلى عدم السماح لسكان الضفة الغربية بدخول الحرم القدسي على الإطلاق خلال شهر رمضان.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أن أجهزة الاحتلال الأمنية اعترضت على عزم بن غفير منع دخول الفلسطينيين من الضفة إلى المسجد الأقصى في رمضان، وتقييد دخول فلسطينيي 48.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت الصحيفة أن موقف الشرطة هو السماح بدخول سكان الضفة من سن 60 عاما، ومن سن 45 لعرب إسرائيل.

وتفرض سلطات الاحتلال منذ بداية الحرب قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين من كافة المناطق إلى المسجد الأقصى، لاسيما في أيام الجمعة.
التعليقات (0)

خبر عاجل