صحافة دولية

حبس ثاني أكسيد الكربون أصبح ممكنا.. محطة تحوله إلى هيدروجين

شركة تعمل على استبدال الوقود الأحفوري بالطاقة الشمسية المتجددة واحتجاز الكربون الذي يطلق في الغلاف الجوي وإزالته- الأناضول
شركة تعمل على استبدال الوقود الأحفوري بالطاقة الشمسية المتجددة واحتجاز الكربون الذي يطلق في الغلاف الجوي وإزالته- الأناضول
تخطط جامعة كاليفورنيا الأمريكية لبناء أكبر محطة في العالم لإزالة ثاني أكسيد الكربون واستبداله بغاز الهيدروجين، وذلك بالتعاون مع سنغافورة.

ونشر موقع نيو أتلاس تقريرا قال فيه، إن برامج تجريبية ناجحة، حول هذا الموضوع ستفضي إلى شراكة بين جامعة كاليفورنيا ووكالة المياه الوطنية في سنغافورة وآخرين لبناء أكبر محطة في العالم لإزالة ثاني أكسيد الكربون في المحيط قادرة على إزالة 3650 طنا متريا من الغازات الدفيئة سنويا بينما تنتج 105 أطنان مترية من الهيدروجين السلبي للكربون.

وفقا للبنك الدولي، بلغ متوسط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية في عام 2020 4.3 أطنان مترية للفرد. مع أخذ هذا الرقم في الاعتبار، يعمل باحثون من كلية سامويلي للهندسة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس على احتجاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي من المحيطات في محاولة لتقليله.

اظهار أخبار متعلقة


وبعد الإطلاق الناجح لنظامين تجريبيين لإزالة ثاني أكسيد الكربون يعتمدان على مياه البحر في لوس أنجلوس وسنغافورة في عام 2023، تتطلع جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وشركتها الناشئة إكواتيك، إلى المرحلة التالية من المشروع وهي محطة تجريبية واسعة النطاق.

وقال غوراف سانت، أستاذ الاستدامة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس سامويلي: "إن توسيع نطاق حلول إزالة الكربون يتطلب التكنولوجيا، وشركاء جريئين وملتزمين، والتركيز على النجاح في الوقت المناسب والقابل للقياس. لقد كنا محظوظين للغاية لإنشاء هذه الرؤية المشتركة مع شركائنا في سنغافورة لتوسيع نطاق حلول إكواتيك إلى النطاق التجاري وفي جميع أنحاء العالم".

تستخدم عملية إكواتيك التحليل الكهربائي، حيث يمرر تيارا كهربائيا عبر مياه البحر من محطات التحلية المجاورة. فهو يسبب تفاعلات كيميائية تؤدي إلى تفتيت الماء إلى مكوناته، الهيدروجين والأكسجين، بينما يخزن بشكل آمن ثاني أكسيد الكربون المذاب والجوي كمواد صلبة تعتمد على الكالسيوم والمغنيسيوم لمدة لا تقل عن 10000 عام. 

وتعمل هذه العملية على تنشيط وتوسيع قدرة المحيط الطبيعية على تخزين ثاني أكسيد الكربون عن طريق إزالة ثاني أكسيد الكربون المذاب مع تمكينه من امتصاص المزيد من الغازات الدفيئة.

سيتوجه فريق من الباحثين وخبراء التوسع التكنولوجي من ICM وإكواتيك إلى منشأة البحث والتطوير التابعة لشركة PUB في تواس، غرب سنغافورة، للبدء في بناء أكبر محطة لإزالة ثاني أكسيد الكربون في العالم على مدار الثمانية عشر شهرا القادمة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال دانتي سيمونيتي، المؤسس المشارك لشركة إكواتيك: "لقد قدم النظام التجريبي الذي تم تشغيله في عام 2023 بيانات أداء مهمة لإثبات كفاءتنا في إزالة ثاني أكسيد الكربون ومعدلات إنتاج الهيدروجين ومتطلبات الطاقة للعملية. لقد ساعدت النتائج في تحديد المسار لتصميم وهندسة إكواتيك1 بناء على أداء القياس الذي أكده النظام التجريبي".

وحددت الشركة هدفا يتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2045 من خلال اعتماد نهج ثلاثي المحاور: استبدال الوقود الأحفوري بالطاقة الشمسية المتجددة، والاستثمار في البحث والتطوير لتقليل الطاقة المطلوبة في عمليات معالجة المياه، واحتجاز الكربون الذي يطلق في الغلاف الجوي وإزالته.
التعليقات (0)