صحافة دولية

بتكوين كسرت الحواجز.. الطرق الخفية لتشكيل نظام تمويل عالمي جديد

الغرب يتخذ من العملات الرقمية كبش فداء بسبب الأداء الضعيف لليورو- جيتي
الغرب يتخذ من العملات الرقمية كبش فداء بسبب الأداء الضعيف لليورو- جيتي
استعرض موقع "إيكونوميك تايمز" الهندي تدفق الأموال العالمية في سوق العملات المشفرة، وخاصة بتكوين، وإعادة تشكيلها التمويل العالمي.

وقال الموقع في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إنه على الرغم من الطبيعة المترابطة للاقتصادات العابرة للحدود الوطنية اليوم، فإن كل منطقة مدعومة ببنية تحتية فريدة من نوعها، والتي لا يتناسب الكثير منها مع المناطق الأخرى. بدءا من الشركاء المصرفيين واللوائح المحلية، ووصولا إلى طرق الدفع والعملات المستخدمة في كل منطقة، فكل تحرك بين أي مجموعة من المسارات المالية عادة ما يكون بطيئا ومكلفا ومحبطا؛ إذا كان ذلك ممكنا على الإطلاق.

وذكر أن أوجه القصور لم تؤثر في التجارة العالمية على السرعة والسعر فحسب، بل إنها تستبعد أجزاء كبيرة من العالم من المشاركة على الإطلاق. ولكن هناك طريقة لجلب العالم أجمع من خلال بناء الأعمال التجارية على طبقة تسوية سريعة ورخيصة، ومن الأفضل أن تستخدم عملة محايدة ومقبولة عالميا.

وأضاف: "لحسن الحظ، فهي موجودة بالفعل في شكل عملات مشفرة ودفاتر لا مركزية. ومع عدم وجود عائق أمام التجارة؛ أصبحت العملات المشفرة قابلة للتشغيل البيني بالفعل داخل الاقتصادات الوطنية وعبرها. في مثال بتكوين، لدينا مخزن ذو قيمة معترف به عالميا ويمكننا الاستمتاع بمعاملات منخفضة التكلفة وعالية السرعة لأي شخص في أي مكان وفي أي وقت".

وأشار إلى أنه لا يمكن لأي عمل تجاري أن ينمو بما يتجاوز حجم السوق الإجمالي الذي يمكن التوجه إليه، مثلما لا يمكن لسمكة أن تنمو بما يتجاوز حجم بركتها. وينطبق هذا بشكل خاص على الاقتصادات النامية، حيث تكون الشركات المحلية مقيدة بخدمة مجتمعها المباشر. تاريخيا، كان هذا بسبب القيود في البنية التحتية المحلية وقلة الوسائل التي تضمن الانخراط في شبكة التجارة العالمية - ولكن العملات المشفرة تتجاوز هذه المعضلة.

ويتسم عالم العملات المشفرة بالديناميكية الشديدة، فيمكن أن ترتفع الأسعار أو تنخفض في غضون ثوان. وبالتالي، فإن الحصول على إجابات موثوقة لمثل هذه الأسئلة أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمستثمرين. وفي نظام مبني على عملات وطنية متميزة يتم نقلها وإدارتها من قبل المؤسسات المالية المحلية القديمة؛ تتطلب قابلية التشغيل البيني موافقة أحد طرفي الصفقة أو كليهما على عملة التسوية، وتحمل تكاليف الصرف، وتسريع أعمالهم لتناسب التوفر والمتطلبات والمخاطر المقدمة من قبل كل وسيط في كل خطوة من الصفقة.

اظهار أخبار متعلقة



وتجعل طبقة التسوية المحايدة التي توفرها عملة بتكوين والعملات المشفرة الأخرى استخدام الأنظمة القديمة أمرا سيئا. نظرا لأن عملة بتكوين لا تتطلب صرفا أجنبيا، وتتحرك بسرعة وبتكلفة زهيدة، وتغفل الحاجة إلى بنية تحتية مالية محلية، وليست مملوكة للبنوك أو الدول القومية، فإنها تتميز كوسيلة للتبادل عالية الجودة. تنبثق القيمة الحقيقية للعملات المشفرة من تأثيرات شبكتها: والعمل على معيار عالمي واحد يعمل على تعظيم القدرة على الوصول إلى الاقتصاد العالمي وكفاءة السوق.

وذكر أن الشركات تتمتع اليوم بفرصة جديدة تماما لزيادة حجم إجمالي سوقها الذي يمكن توجيهه إلى العالم بأسره من خلال اعتماد العملات المشفرة كشكل من أشكال الدفع؛ ونحن نرى الكثير منها بالفعل. ووفقا لهذا المعيار، يمكن لموقع التجارة الإلكترونية في الهند إجراء أعمال تجارية فورا وبسهولة مع مشتر في الولايات المتحدة الأمريكية أو كولومبيا، أو حتى في وسط المحيط الأطلسي، بشرط وجود إنترنت.

وأضاف الموقع أنه في ظل كسر العملات المشفرة الحواجز أمام النشاط الاقتصادي الجديد، فإن بعض حالات الاستخدام المالي الأكثر إبداعا وذات طلب عال تأتي من أولئك الذين تم استبعادهم من التجارة العالمية لفترة أطول. ومن المؤكد أنه في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، أصبحت العملات المشفرة وسائل شائعة لإرسال الأموال إلى الأصدقاء والعائلة، والحفاظ على ثروة الفرد من تقلبات العملة المحلية والتضخم، وإدارة المدفوعات الدولية.

وعندما تفشل البورصات المركزية في تلبية احتياجات الاقتصادات المحلية وطرق الدفع، يتدفق المستخدمون إلى أسواق نظير إلى نظير وأي عدد من البورصات اللامركزية. لا يزال بعض المستخدمين يشترون العملات المشفرة شخصيا نقدا، على الرغم من المخاطر - متجاهلين المزايا التي يوفرها الضمان ودعم حل النزاعات الذي توفره أفضل أسواق النظير إلى نظير. في فيتنام، يقوم المتسوقون بتغيير الطريقة التي يتم بها استهلاك البضائع الأجنبية باستخدام بورصات نظير إلى نظير والعملات المشفرة. وتستخدم اقتصادات الخدمات المتخصصة القوية مثل اقتصادات الهند وبولندا والفلبين طبقة التسوية المحايدة لتسويق حلولها على مستوى العالم بأسعار تنافسية.

وشدد على أنه في ظل استمرار العملات المشفرة في إعادة تشكيل التمويل العالمي، تملك دول مثل فيتنام وغانا فرصة لتخطي الأنظمة المالية القديمة وربط مهارات القوى العاملة لديها والسلع وخدمات شركاتهم التجارية، وتعزيز آمال شعوبهم مع نمو الاقتصاد العالمي.

وبينما كان الغرب يتصارع مع ازدهار صناديق بتكوين المتداولة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي يتخذ من العملات المشفرة كبش فداء بسبب الأداء الضعيف لليورو، فإن أولئك الذين سيحققون أقصى استفادة من التعهد بطبقة التسوية المحايدة للبتكوين لن يكتسبوا زخما.
التعليقات (0)