سياسة دولية

لندن تحث برلين على تسليم صواريخ بعيدة المدى لكييف.. ما علاقة جسر القرم؟

برلين تتخوف من استخدام كييف صواريخها لقصف جسر جزيرة القرم- جيتي
برلين تتخوف من استخدام كييف صواريخها لقصف جسر جزيرة القرم- جيتي
حثت بريطانيا ألمانيا، على تزويد كييف بصواريخ توروس بعيدة المدى، على الرغم من تسريب محرج لمكالمة سرية للغاية شارك فيها ضباط من القوات الجوية الألمانية، قالوا إن القوات البريطانية "على الأرض" في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أن الكرملين سعى إلى استغلال ما اعتبره انقلابا دعائيا والضغط على المستشار الألماني أولاف شولتز الذي أصر بدوره يوم الاثنين، على أنه لن يتبرع بصواريخ يمكن أن تضرب جسر كيرتش الاستراتيجي الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

وبحسب الصحيفة، فإنه بدلا من انتقاد ألمانيا علنا بخصوص التسريب، قالت بريطانيا إن التحقيق في الأمر يعود إلى برلين. 

اظهار أخبار متعلقة


وشددت لندن ضغوطها الخاصة بشأن صواريخ توروس، التي يصل مداها إلى 300 ميل، أي ضعف مدى نظام أسلحة ستورم شادو-سكالب الأنجلو-فرنسي الذي تم منحه بالفعل إلى كييف.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني: "كانت المملكة المتحدة أول دولة تقدم صواريخ طويلة المدى ودقيقة إلى أوكرانيا، وسنشجع حلفاءنا على أن يفعلوا الشيء نفسه". 

وأصدرت رئيسة تحرير قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، مارغريتا سيمونيان، يوم الجمعة، التسجيل الصوتي - الذي أكدت ألمانيا صحته - وهو يصور ضباطًا يناقشون ما قالوا إنه الوجود العسكري البريطاني في أوكرانيا، ما يساعد البلاد على اختيار الأهداف الروسية.

وأضافوا أن "وجود عدد صغير من القوات البريطانية في أوكرانيا" تم الاعتراف به من قبل رقم 10 قبل أسبوع.

وأضاف المطلعون السابقون في وزارة الدفاع أنهم يعتقدون بأن التسريب كان مزعجا ولكنه ليس مهما، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن المحادثة لم تكن محددة للغاية. وهذا، على الجانب الإيجابي، أكد أيضا على مدى فعالية توروس، وفقا للصحيفة البريطانية.

في المقابل قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن "المحادثات المسربة تسلط الضوء مرة أخرى على التورط المباشر للغرب الجماعي في الصراع في أوكرانيا"، بعد يوم من تصريح الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف، بأن "ألمانيا تستعد للحرب مع روسيا".

من جانبه أصر المستشار الألماني أولاف شولتس، على أنه لن يغير رأيه بشأن توروس، حيث التقى بمجموعة من الناخبين في مدرسة مهنية في بادن فورتمبيرغ وأشار إلى مخاوف من أن تستخدم أوكرانيا، الأسلحة لضرب قلب روسيا، وقال: "أنا المستشار وكلمتي مهمة".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح، أن السيطرة على صواريخ توروس، القادرة نظريًا على ضرب أهداف في موسكو، لن تكون مضمونة إلا إذا شارك الجنود الألمان بشكل مباشر في إطلاقها، و"هذا غير وارد تمامًا".

وخلال المحادثة المسربة يناقش الجنرال إنغو غيرهارتز، رئيس القوات الجوية الألمانية ومعاونوه رفض المستشار التبرع بالأسلحة، وكيف يمكن التغلب عليها وما هي القضايا المطروحة على المحك، كما أنهم تحدثوا عن كيفية عمل بريطانيا بشكل وثيق مع أوكرانيا في نشر صواريخ ستورم شادو.

وقال القائد الألماني: "عندما يتعلق الأمر بتخطيط المهمة، فأنا أعرف كيف يفعل الإنجليز ذلك، فهم يفعلون ذلك تمامًا في متناول أيديهم، لديهم أيضًا عدد قليل من الأشخاص على الأرض، وهم يفعلون ذلك، والفرنسيون لا يفعلون ذلك”.

وسبق أن أكدت الحكومة البريطانية وجود "عدد صغير من الأفراد" في أوكرانيا، على الرغم من أنها لم توضح جميع المهام التي كانوا يقومون بها بسبب مخاوف من أن أي تدخل قتالي محتمل يمكن اعتباره تصعيدا من قبل موسكو.

وفي التسجيل، توصل الضباط الألمان إلى استنتاج مفاده أن استخدام الصواريخ في المستقبل القريب لن يكون ممكنا إلا في حالة مشاركة الجنود الألمان، بحسب الصحيفة.

وناقش الضباط أيضًا أنواع الأهداف المحتملة بما في ذلك "جسر في الشرق" قيل إنه يصعب الوصول إليه بأعمدة "صغيرة نسبيًا" - وهو وصف يتطابق مع جسر كيرتش الاستراتيجي.

ويعد الجسر طريق إمداد رئيسي لشبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، والذي، على الرغم من المحاولات المختلفة لقصفه، لم يتمكن الأوكرانيون حتى الآن من تدميره. 

وخلصوا إلى أنه سيكون من الممكن من الناحية الفنية تفجير الجسر، ولكن الأمر قد يتطلب "10 إلى 20 صاروخا" - وأن ألمانيا يمكن أن تتبرع بحد أقصى 100 صاروخ.

وظهرت يوم الاثنين بوادر انقسامات ألمانية بعد التسريب. وأكدت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية، من حزب الخضر، الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم، دعمها من حيث المبدأ لإعطاء صواريخ توروس لأوكرانيا.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت: “سنفعل كل ما في وسعنا حتى تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها وحمايتها”. "لذلك نحن بحاجة إلى السيطرة بدقة على جميع الوسائل المتاحة لنا... على أساس القانون الدولي".

وقال روديريش كيسفيتر، خبير الدفاع في حزب الديمقراطيين المسيحيين المعارض، إن روسيا سربت الاجتماع في هذا الوقت من أجل "تقويض تسليم طائرات توروس الألمانية على وجه التحديد". 

وأشار إلى أن التسريب تم "من أجل تحويل المحادثة العامة بعيدا" عن قضايا أخرى، بما في ذلك وفاة أليكسي نافالني.
التعليقات (0)