سياسة دولية

اعتقال 5 جنود بريطانيين بسبب جرائم حرب في سوريا

ليس مؤكدا أن يحال الجنود المتهمون للمحاكمة رغم اعتقالهم- جيتي
ليس مؤكدا أن يحال الجنود المتهمون للمحاكمة رغم اعتقالهم- جيتي
اعتقل الجيش البريطاني خمسة من جنود النخبة، على خلفية جرائم حرب محتملة ارتكبوها في سوريا.

واعتقلت الشرطة العسكرية البريطانية العناصر الخمسة في قوات الخدمات الجوية الخاصة (SAS)؛ لاتهامهم بجرائم حرب لم يتم تحديدها، خلال العمليات ضد تنظيم الدولة في سوريا خلال السنوات الماضية.

اظهار أخبار متعلقة

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنها لا تود التعليق بشكل مباشر على التحقيقات، لكن مصدرا دفاعيا أشار إلى أن التقارير عن اعتقال الجنود، والتي يتم تداولها داخل الجيش، دقيقة، بحسب صحيفة الغارديان.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: "نحن نُخضع عناصرنا لأعلى المعايير، وأي مزاعم عن ارتكاب مخالفات تؤخذ على محمل الجد. وحيثما كان ملائما، فإن أي مزاعم عن جرائم تتم إحالتها لخدمة الشرطة للتحقيق فيها".

وبينما لا تزال المعلومات حول الاعتقال محدودة، فإن قوات "SAS" تنشط في سوريا على مدى السنوات العشر الماضية، في محاربة تنظيم الدولة، ودعم قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وتقول الغارديان إنه ليس واضحا ما إذا كان الاعتقال سيقود إلى محاكمة فعلا، مشيرة إلى أن صدور أحكام إدانة بحق الجنود البريطانيين عادة نادرة للغاية.

وتأتي هذه القضية في وقت تواجه فيه أنشطة قوات "SAS" في أفغانستان تدقيقا، ضمن تحقيق عام بشأن اتهامات تتعلق بقتل 80 أفغانيا بعد إجراءات سريعة.

اظهار أخبار متعلقة

وتعمل قوات النخبة بسرية مطلقة، وهي تقوم بمهمات خطيرة خلف الخطوط أو في مناطق لا يُكشف رسميا عن وجود قوات بريطانية فيها. كما ترفض الحكومة التعليق على أنشطة الوحدة التي يخضع رئيسها للمحاسبة فقط أمام رئيس الوزراء ووزير الدفاع.
التعليقات (0)

خبر عاجل