سياسة عربية

مسؤول أممي: الوضع في غزة يجب أن يبقينا مستيقظين ليلا

كارثة إنسانية كبيرة في غزة بسبب إعاقة دخول المساعدات - جيتي
كارثة إنسانية كبيرة في غزة بسبب إعاقة دخول المساعدات - جيتي
قال مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، إن الوضع في غزة يجب أن يبقينا مستيقظين في الليل.

وأشار غريفيث في منشور عبر "إكس" الخميس، إلى خطورة الوضع في غزة، مع دخول الهجمات الإسرائيلية على القطاع شهرها السادس.



وذكر غريفيث، أن أكثر من نصف مليون شخص في غزة على حافة المجاعة.

وقال: "الأطفال يموتون من الجوع".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار إلى أن السلطات الإسرائيلية سمحت فقط بدخول نصف بعثات المساعدات، البالغ عددها 224 مهمة، إلى قطاع غزة، في شباط/ فبراير الماضي، فضلا عن إعاقة عمليات توزيع المساعدات.

ودعا المسؤول الأممي إلى وقف إطلاق النار، والامتثال لقواعد الحرب، وقيام الأمم المتحدة بواجبها في إنقاذ الأرواح.

من جانبه، قال الممثل الأعلى للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الخميس، إن "عمليات الإنزال الجوي في قطاع غزة جيدة، لكنها غير كافية".

وأضاف بوريل في منشور عبر حسابه على منصة إكس، أن "الممرات البحرية مطلوبة، لكنها تستغرق وقتا. والوقت حاليا جوهري بالنسبة إلى غزة".

اظهار أخبار متعلقة



وشدد على ضرورة الضغط على الحكومة الإسرائيلية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة "دون عوائق".

على جانب آخر، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الخميس، تنفيذها بالتعاون مع القوات الأردنية عملية إنزال جوي مشتركة لمساعدات إنسانية شمال قطاع غزة.

وقالت "سنتكوم"، في بيان عبر حسابها على منصة إكس: "أجرينا بالتعاون مع القوات الجوية الأردنية عملية إنزال جوي مشتركة للمساعدات الإنسانية في شمال غزة، الخميس،  لتقديم الإغاثة الأساسية للمدنيين المتضررين من الصراع الدائر".

وساهمت في العملية المشتركة، طائرات من طراز C-130 تابعة للقوات الجوية الأمريكية، والقوات الجوية الملكية الأردنية، وجنود مختصون في توصيل الإمدادات جوا، حسب البيان نفسه.

وأكد البيان، أن "طائرات أمريكية من طراز C-130 أنزلت ما يزيد على 38 ألف وجبة طعام على طول ساحل غزة، ما أتاح للمدنيين الوصول إلى المساعدات الحيوية".

واختتمت القيادة المركزية الأمريكية بالقول إن "عمليات الإنزال الجوي تعد جزءًا من جهد متواصل لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة".

بدوره، أعلن الجيش الأردني، الخميس، تنفيذ 9 إنزالات جوية مشتركة مع عدد من الدول، لمساعدات إغاثية شمال قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مثلت تل أبيب إثرها أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "الإبادة الجماعية".

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على قطاع غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، ودمارا هائلا في البنى التحتية والممتلكات، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "الإبادة الجماعية".
التعليقات (0)