سياسة دولية

برلمانيون أوروبيون يتهمون الاحتلال بالتسبب بالمجاعة في غزة

كارثة مجاعة حقيقية في غزة بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال- جيتي
كارثة مجاعة حقيقية في غزة بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال- جيتي
ذكر نوّاب في البرلمان الأوروبي، أن المجاعة في غزة ناجمة عن تصرفات دولة الاحتلال التي تشكل "إبادة جماعية".

ودعا البرلمانيون المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراء ضد هذا الوضع.

وذكرت النائبة الإيرلندية في المجلس الأوروبي جريس أوسوليفان، خلال جلسة للجمعية العامة حول الهجمات الإسرائيلية على غزة، أن الأزمة الإنسانية في غزة لم تحدث بسبب كارثة طبيعية أو فشل المحاصيل، بل إنها نتيجة تصرفات إسرائيل وتقاعس العالم الصامت أمام صرخات سكان غزة.

وتحدثت عن تلقيها رسالة من أحد الآباء الفلسطينيين في غزة، تؤكد بأن الناس في القطاع يعانون من مجاعة حقيقية، في ظل غياب الطعام والماء والكهرباء، وأن رائحة الجثث المتعفنة تفوح في الشوارع.

إظهار أخبار متعلقة



من جانبها، استنكرت هيلدا فوتمان، عضوة البرلمان الأوروبي البلجيكية، بالهجمات الإسرائيلية على قوافل المساعدات الإنسانية والبنية التحتية المدنية.

وأكدت رفضها لاستخدام الجوع كسلاح في الحرب، داعية إسرائيل لفتح جميع الممرات حتى تتمكن القوافل من الوصول إلى غزة.

كما قال النائب الإسباني ميغيل أوربان كريسبو؛ إن ما يحدث في غزة هو "إبادة جماعية"، وأن إسرائيل تستخدم الجوع كسلاح في الحرب.

وأوضح أن الهجوم الإسرائيلي على الناس خلال انتظارهم المساعدات الإنسانية "لم يكن خطأ"، بل هي استراتيجية متعمدة لمنع توزيع المساعدات وإنهاء إمكانية العيش في القطاع.

إظهار أخبار متعلقة



وأمس الخميس، صادق البرلمان الأوروبي على قرار يدين بشدة تعطيل الاحتلال وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وندد القرار بمهاجمة إسرائيل لقوافل الإغاثة الإنسانية في غزة، كما دعا إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار.

وفي وقت سابق، قال مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي يانيز لينارتشيتش؛ إن هناك مناطق في قطاع غزة تشهد مجاعة بالفعل.

وأضاف لينارتشيتش، أن إسقاط المساعدات جوا أو تدشين ممر بحري لن يغني عن فتح طرق برية لإيصال المساعدات إلى غزة. كما حث المفوض الأوروبي إسرائيل على فتح المزيد من الطرق لوصول المساعدات إلى غزة.

وسبق أن شدد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على أن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة من "صنع البشر"، وذلك في ظل اتساع رقعة المجاعة مع تواصل العدوان الإسرائيلي والحصار المطبق.

وقال بوريل خلال حديثه لصحفيين في مكاتب الاتحاد الأوروبي بالعاصمة الأمريكية واشنطن؛ إن "الكارثة الإنسانية في قطاع غزة ليست كارثة طبيعية، وإنما من صنع الإنسان"، حسب رويترز.

إظهار أخبار متعلقة



وأضاف أن "زعماء العالم بحاجة إلى ممارسة مزيد من الضغوط على إسرائيل، لتفتح الحدود أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وحذرت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية من أن الوضع في قطاع غزة آخذ بالانهيار، والوصول إلى مستوى المجاعة في حال واصل الاحتلال حصاره المطبق، ومنعه دخول المساعدات، إلا باستثناء الإنزالات الجوية التي لا توفر احتياجات القطاع.
التعليقات (0)