حقوق وحريات

مسلسل مصري يسخر من طفل استشهد بغزة.. مشهد كوميدي أثار غضبا (شاهد)

مسلسل لانش بوكس المصري يثير غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتهكمه على الشهيد الطفل يوسف - إكس
مسلسل لانش بوكس المصري يثير غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتهكمه على الشهيد الطفل يوسف - إكس
أثار أحد المشاهد التي عرضت في مسلسل رمضاني مصري غضبا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تهكمه على أحد شهداء غزة الأطفال الذي ارتقوا في الحرب المتواصلة منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتداول عدد من النشطاء مقطع من مسلسل "لانش بوكس" المصري الذي تقوم ببطولته غادة عادل وجميلة عوض.

وعبر منصة إكس، انتقد النشطاء والمتابعين مشهداً جاء في الحلقة السادسة من  مسلسل "لانش بوكس"، قالت فيه الممثلة جميلة عوض، التي لعبت دور ندى: "لو سمحت أنا كنت جاية أسأل على حد بيشتغل عندكم هنا اسمه يوسف أو ياسين"، ليجيبها البائع بترديد نفس التوصيف الذي استخدمته الأم الفلسطينية "أشقر وشعره كيرلي وحليوة".


اظهار أخبار متعلقة


وأثار المشهد غضب كثير من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. 



اظهار أخبار متعلقة


المشهد الذي رأى النشطاء أنه مقصود ومتعمد، تم انتقاد ما فيه من سخرية واستهزاء بواقعة مأساوية لا يزال يتردد صداها حتى اليوم، على الرغم من مرور أشهر عليها، بسبب استمرار الحرب الشعواء على قطاع غزة التي راح ضحيتها حتى الآن ما يزيد عن 31 ألف شهيد فلسطيني.

وعلى الرغم من كيل الاتهامات بالاستغلال لمخرج المسلسل وكاتب السيناريو والحوار، والممثلين المشاركين في المشهد، كتب حساب على منصة إكس باسم "Artboon" إن مؤلف المسلسل هو صديق شخصي له، وإنه حاول الاستفسار منه عن حقيقة هذا النقاش ومغزاه.

وقال في منشور تم تداوله بشكل واسع: "مؤلف المسلسل عمرو مدحت صاحبي (صديقي)، وبعتت سألته وقال لي إنه عمره ما يكتب حاجة زي كده". وتابع: "(هو) بعت لي السكربت (النص) الأصلي، وفعلاً مفيهوش الكلام ده"، لافتاً إلى أن المؤلف أخبره أنه شعر بالصدمة من المشهد بعد عرضه بهذا الشكل.

ويتضح بالفعل في نص المسلسل الذي نشره الحساب، كيف اختلف النقاش المكتوب في السيناريو عن الذي تم عرضه في المشهد، إذ كان من المقرر للممثلة أن تبحث عن شخص يُدعى "سيف أو سليم"، وتصفه بقولها إنه "أسمر شوية كده ولابس نضارة"، ليجيبها البائع: "قصدك ياسين، هو في إجازة للأسف".

Image1_320241812145908929378.jpg

التبرير لم يقبله البعض واعتبروا فيه تنصلاً من المسؤولية، بينما اعتبر آخرون أن الخطأ يقع بشكل كامل على عاتق مخرج ومنفذ المسلسل، والممثلين أنفسهم الذي قبلوا تعديل النص بهذا الشكل، في استهتار واستهزاء بألم الأم الفلسطينية المكلومة التي تم اقتباس كلامها بشكل حرفي في سياق درامي غير ملائم.

اظهار أخبار متعلقة


يوسف شعره حلو
وفي الفيديو الشهير الذي تم تداوله، شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ظهرت الأم المكلومة تبحث برفقة زوجها عن ابنهما الضائع صاحب الـ7 سنوات، وتصفه بأنه "أبيضاني وشعره كيرلي وحلو"، لتُفاجأ بأنه قضى في الغارات الإسرائيلية.


وعند العثور عليه، لم تتمالك الأم نفسها وانهارت من البكاء هي وابنها الأصغر، وزوجها.
التعليقات (0)