سياسة دولية

بوتين يخاطب أنصاره من الساحة الحمراء بعد فوزه.. ويهتف "تحيا روسيا" (شاهد)

رفض الغرب نتيجة الانتخابات في روسيا ووصفها بالعملية غير الديمقراطية - جيتي
رفض الغرب نتيجة الانتخابات في روسيا ووصفها بالعملية غير الديمقراطية - جيتي
خاطب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، أنصاره خلال احتفال موسيقي أقيم في الساحة الحمراء عقب إعلان فوزه رسميا في الانتخابات، مرحبا بـ"استعادة" الأراضي الأوكرانية التي ضمتها موسكو.

وشكر بوتين أنصاره المشاركين في  الاحتفال الذي أقيم في مناسبة ذكرى مرور عشر سنوات على ضم روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، واقفا إلى جانب المرشحين الثلاثة الذين خاضوا الانتخابات ضده.

اظهار أخبار متعلقة



وتحدّث بوتين بفخر عن خط سكك حديد يربط تلك المناطق بجنوب روسيا قائلا إن الأراضي الأوكرانية التي استولى عليها الجيش الروسي "أعلنت رغبتها في العودة إلى كنف عائلتها الأصلية".



وأضاف: "يدا بيد سنمضي قدما وهذا سيجعلنا أقوى... تحيا روسيا!".

وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الاثنين إن الناخبين الروس أظهروا "دعمهم الثابت" لبوتين خلال الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد.

وكتب كيم في رسالة موجهة إلى بوتين نقلتها وكالة "تاس" للأنباء أن إعادة تعيين بوتين تظهر "الدعم الثابت من الشعب الروسي" للرئيس. وأضاف: "الشعب الروسي أظهر رغبته في تعزيز الوحدة الاجتماعية والسياسية حولكم وبناء روسيا قوية".

اظهار أخبار متعلقة



من جانبها، ندّدت الولايات المتحدة الاثنين بالانتخابات الروسية ووصفتها بأنها غير حرّة، مؤكدة أنها لن تهنّئ بوتين الذي أُعلن فائزا بفارق كبير.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل للصحافيين: "كانت عملية غير ديموقراطية" كليا. وأضاف: "ويمكن القول إنه لن تكون هناك مكالمة تهنئة من الولايات المتحدة الأمريكية".

وأوضح: "من المرجح أنه سيبقى رئيسا لروسيا، لكن ذلك لا يعفيه من حكمه الاستبدادي".

وأضاف أن الروس "يستحقون انتخابات حرة ونزيهة والقدرة على الاختيار من بين عدة مرشّحين يمثلون مجموعة مختلفة من وجهات النظر".

وأكد: "يستحقون وصولا إلى معلومات محايدة لمساعدتهم على اختيار القيادة التي يرغبون فيها والتي ستساعدهم على تحديد مستقبل بلادهم".

ومضى بالقول: "ومن الواضح أن الحال لم تكن كذلك في هذه الانتخابات التي لم تكن لا حرة ولا عادلة".
التعليقات (0)