سياسة عربية

بلينكن: 100% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد

تحذيرات من استمرار سياسة التجويع التي ينتهجها الاحتلال ضد سكان غزة- الاناضول
تحذيرات من استمرار سياسة التجويع التي ينتهجها الاحتلال ضد سكان غزة- الاناضول
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن 100 بالمئة من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مبينا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تصنيف مجموعة كاملة من السكان بهذه الطريقة.

ودعا بلينكن خلال مؤتمر صحفي في مانيلا، حكومة الاحتلال لتقديم المزيد من المساعدة مضيفا أن الحرب الحالية في غزة أصبحت وضعا إنسانيًا مروعًا للنساء والأطفال والرجال.

وأكد بلينكن، "أنه يتعين على إسرائيل، وهي تعمل على الدفاع عن نفسها لمنع حدوث 7 أكتوبر مرة أخرى، أن تجعل من أولوياتها حماية المدنيين الذين وقعوا في طريق الأذى، وتوفير المساعدة لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة الإنسانية". 

اظهار أخبار متعلقة



وزعم الوزير الأمريكي، "أنه حث إسرائيل على أن يكون لديها خطة لغزة بعد الحرب، والتي يأمل أن تنتهي قريبا"، مشيرا إلى "أن الخطة يجب أن تكون متسقة مع احتياجاتها للدفاع عن نفسها والتأكد من عدم تكرار أحداث 7 أكتوبر مرة أخرى".

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيتوجه إلى السعودية ومصر للتباحث مع قادتهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن بلينكن سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة غدا الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

ويستهدف بلينكن أيضا مناقشة سبل إنهاء هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

اظهار أخبار متعلقة



وكان بلينكن قام بجولة في الشرق الأوسط مطلع شباط/ فبراير الماضي زار خلالها القاهرة والرياض أيضا.

ويأتي توقيت الزيارة في ظل وجود حراك تقوده قطر، حيث تستضيف هذه الأيام رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنياع ومسؤولين مصريين في قطر بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

يشار إلى أن جولة بلينكن الخارجية ستشمل دولا بينها: النمسا، وكوريا الجنوبية، والفلبين.

وتغيرت لهجة الولايات المتحدة ودول الغرب تجاه العدوان على غزة، إذ تزايدت التحذيرات مؤخرا من شن الاحتلال عملية عسكرية في رفح.

وحذرت أمريكا ودول أوروبا من استمرار مظاهر المجاعة في شمال غزة تحديدا، بفعل حصار الاحتلال المطبق.

والاثنين، أكد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن العدوان الإسرائيلي على غزة حوّل القطاع إلى "مقبرة مفتوحة".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف بوريل: "كانت غزة قبل الحرب سجنا مفتوحا، باتت اليوم أكبر مقبرة مفتوحة لعشرات الآلاف من الأشخاص، كما أنها مقبرة للكثير من أهم مبادئ القانون الإنساني".

وكرّر بوريل، اتهام الاحتلال الإسرائيلي باستخدام المجاعة سلاح حرب عبر عدم السماح لشاحنات المساعدات بدخول القطاع.
التعليقات (0)