صحافة إسرائيلية

جنرال إسرائيلي يدعو لسيطرة مصرية على غزة.. مقابل "حوافز سخية"

دعا الجنرال الإسرائيلي إلى استغلال أزمة مصر الاقتصادية وربطها بملف غزة- الأناضول
دعا الجنرال الإسرائيلي إلى استغلال أزمة مصر الاقتصادية وربطها بملف غزة- الأناضول
دعا جنرال إسرائيلي إلى سيطرة مصرية مؤقتة على قطاع غزة، مقابل منحها "حوافز سخية"، لإنقاذها من الأزمة الاقتصادية العميقة التي تعاني منها.

وقال الجنرال الإسرائيلي موشيه إلعاد في مقال نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، إنه "يجب استغلال الأزمة الاقتصادية في مصر، وأن نعرض عليها السيطرة على غزة لفترة محدودة مقابل حافز سخي".

وأوضح إلعاد أن مصر تعاني من أزمة اقتصادية عسيرة ومتواصلة، لذلك يجب استغلال هذه الأزمة وربطها بملف غزة، موضحا أنه "من غير المستبعد أن تكون حوافز بمئات ملايين الدولارات كفيلة بدفع مصر إلى أن تتبنى تحدي غزة، وتؤتمن عليها إلى حين تسليمها للسلطة الفلسطينية المحسنة".

ولفت إلى أن هذه الخطة يجب النظر إليها بعناية، وتلعب فيها مصر "لعبة مزدوجة"، خصوصا أنها لا تتوقف عن التحذير من العملية العسكرية في رفح، وتطلق صرخات النجدة، خوفا من تدفق الغزيين إلى شمال سيناء.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر أن القاهرة تعمل بتعاون كامل مع إسرائيل، وتحافظ بشدة على التنسيق الأمني معها، مضيفا أن "السيسي يستعرض العضلات، لكنه يتذكر جيدا المساعدة التي قدمتها إسرائيل له في حربه ضد تنظيم الدولة في شبه جزيرة سيناء".

وبحسب الجنرال الإسرائيلي، فإن تثبيت الاستقرار في سيناء، يمكن أن يسمح لمصر في نقل هذه التجربة إلى قطاع غزة، مضيفا أن "مصر تواقة لأنبوب أكسجين اقتصادي، وتوجد لحظة مناسبة لمنح المصريين ما يحتاجونه".

وتابع قائلا: "يجب أن تكون المنحة غير مسبوقة بسخائها، وكذلك ضمانة ألا ينتقل أي فلسطيني من غزة إلى سيناء، ويجب أن تكون الخطة بدعم من تل أبيب والمجتمع الدولي".

التعليقات (0)