سياسة دولية

هجوم كندي ضد كاريكاتير يصف نتنياهو بـ"مصاص دماء".. وهذا كان رد الصحيفة

قدمت الصحيفة الكندية اعتذارها عقب اتهامها بـ"معاداة السامية"- الأناضول
قدمت الصحيفة الكندية اعتذارها عقب اتهامها بـ"معاداة السامية"- الأناضول
اضطرت صحيفة كندية إلى سحب رسم كاريكاتوري يظهر فيه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هيئة "مصاص دماء"، وتقديم اعتذارها، بعد تعرضها إلى اتهامات واسعة بـ"معاداة السامية".

ونشرت "لا برس"، وهي صحيفة إلكترونية في مونتريال تصدر باللغة  الفرنسية، رسما يظهر نتنياهو بمخالب وأذنين حادتين، مرتديا معطفا، وهو على متن سفينة شراعية، في صورة تعيد إلى الأذهان مصاص الدماء في فيلم "نوسفيراتو" لعام 1922.


وحمل الرسم عبارة "نوسفينياهو في طريقه إلى رفح"، في إشارة إلى عزم الاحتلال شن عدوان بري واسع النطاق على المدينة الحدودية المكتظة بالنازحين جنوبي قطاع غزة.

وانتقد سياسيون كنديون وزعماء يهود الرسم الكاريكاتوري، في حين وصفه رئيس الوزراء جاستن ترودو بأنه "مثير للاشمئزاز"، معتبرا أن "التلميحات إلى معاداة السامية، وترديد استعارات مماثلة أمر غير مقبول"، حسب فرانس برس.

على إثر ذلك، قامت الصحيفة الكندية بسحب الرسم وتقديم اعتذارها، نافية أن يكون الكاريكاتور "موجها للشعب اليهودي".

وقالت رئيسة تحريرها الصحيفة، ستيفاني غرامون؛ إن الرسم الكاريكاتوري كان يهدف إلى انتقاد الحكومة الإسرائيلية "وليس الشعب اليهودي"، مضيفة "لم تكن نيتنا أبدا الترويج لمعاداة السامية أو الصور النمطية المسيئة"، وفقا لفرانس برس.

إظهار أخبار متعلقة


ويعاني النازحون الفلسطينيون في رفح المكتظة بالسكان من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل والقصف الذي يستهدف المنازل المأهولة، فضلا عن تدهور الأوضاع الإنسانية، وندرة الغذاء والدواء والوقود، وانعدام أبسط مقومات الحياة.

ورغم التحذيرات الدولية والأممية، أعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل أيام، تصديقه على "خطط العملية العسكرية" المحتملة ضد رفح.

ولليوم الـ168 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يقرب من 32 ألف شهيد، وأكثر من 74 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)