فنون منوعة

"إهانة لرجال التعليم".. غضب مُستمر من مسلسل مغربي ومطالب بإيقافه

توالت الشكايات الغاضبة من استمرار عرض السلسلة المغربية "ولاد يزة"- فيسبوك
توالت الشكايات الغاضبة من استمرار عرض السلسلة المغربية "ولاد يزة"- فيسبوك
توالت الشكايات الغاضبة من استمرار عرض السلسلة المغربية "ولاد يزة"، بالقول إنها "تُشوّه صورة المُعلّم، وتسيء إلى مهنة التعليم"، فيما طالبت عدد من النقابات التعليمية، الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بإيقاف بث السلسلة.

واستمرت عدّة هيئات، في بث الشكايات المُتواصلة، على الرغم من إصدار الشركة المُنتجة للسلسلة، بيانا، توصلت "عربي21" بنسخة منه، قالت فيه "إن ما يروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص سلسلة "ولاد يزة" وعلاقتها بتمرير رسائل عن الأستاذ، لا أساس له من الصحة".

وأوضحت شركة الإنتاج، أنه "بخصوص شخصية علي، وهو معلم محاربة الأمية في إحدى مؤسسات الدوار، التي جسدها الفنان عبد الفتاح الغرباوي، فإنّها تدخل في خانة الفكاهة وبعيدة كل البعد عن شتى أشكال التنقيص والتحقير من الأسرة التعليمية".

من جهته، تفاعل الممثل المغربي، فتاح الغرباوي، وهو صاحب دور المعلم في سلسلة "ولاد يزة" التي لا زالت تتعرض لموجة من الانتقادات، بالقول عبر منشور على صفحته في منصة التواصل الاجتماعي "انستغرام": "يسمعون نصف الحديث، ويفهمون ربعه، ويتكلمون عليك أضعافه".

وأضاف الغرباوي، عبر المنشور نفسه، "كاد أبي أن يكون رسولا، على مايسالي المعلم من الإضراب سحور مبارك عليكم الحباب".

الهيئات لم تصمت
بالتزامن مع الوقت الذي تُحاول فيه الشركة المُنتجة للسلسلة الرمضانية، تبرير شخصية علي، التي أثارت موجة غضب واسعة، خاصة على منصات التواصل الاجتماعي، توالت المنشورات المنددة بطبيعة العمل، واستمرت معها شكاية عدد من الهيئات إلى الجهات الوصية، للمطالبة بإيقاف عرضه.

وطالبت مجموعة من الجمعيات والنقابات التعليمية، في رسائل متفرقة، الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بـ"وقف بث السلسلة" مؤكدين أنها ”تدخل في إطار حملة ممنهجة لضرب صورة رجال ونساء التعليم”.

وأبرزت النقابة الوطنية للتعليم، في رسالة احتجاجية، ما اعتبرته "الاستهداف المتواصل للقنوات الإعلامية العمومية الرسمية لمهنة التدريس، بتقديمها لإنتاجات تسيء لصورة نساء ورجال التعليم وتتعمد تحقيرهم وإهانتهم والحط من مكانتهم بشكل ممنهج ومقصود؛ وهو ما ذهبت إليه سلسلة "ولاد يزة" في حلقتها الأولى التي بثتها القناة الأولى يوم الثلاثاء 12 مارس 2024 في إطار برامج رمضان لهذه السنة".

اظهار أخبار متعلقة


وعبر حساباتهم على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، أعرب عدد من رجال ونساء التعليم، عن أسفهم من الصورة التي يتم تسويقها عن التعليم العمومي في المغرب، مندّدين بالقول إن "القنوات الإعلامية العمومية الرسمية تعمل على استهداف مهنة التدريس، من خلال تكريس صورة بعيدة عن الواقع، وحاطّة بالكرامة". 

تجدر الإشارة إلى أن سلسلة "ولاد يزة" تتكون من 30 حلقة، مدة كل منها 17 دقيقة، وهي من بطولة دنيا بوطازوت وسكينة درابيل وعبد الفتاح الغرباوي وأحمد الشركي ومن إخراج إبراهيم شكيري.
التعليقات (0)