سياسة دولية

جماعة "الحوثي" تدعو السعودية للتوقيع على "خارطة سلام"

تحل الذكرى العاشرة لانطلاق حملة "عاصفة الحزم" العسكرية ضد جماعة الحوثي- الأناضول
تحل الذكرى العاشرة لانطلاق حملة "عاصفة الحزم" العسكرية ضد جماعة الحوثي- الأناضول
دعا رئيس مجلس الحكم التابع لأنصار الله "الحوثيين"، مهدي المشاط، المملكة العربية السعودية والتحالف الذي تقوده إلى المضي قدما نحو "إحلال السلام المستدام".

جاء ذلك في خطاب ألقاه، الاثنين، بمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاق حملة "عاصفة الحزم" العسكرية، التي أطلقتها السعودية ضمن تحالف عربي ضد الجماعة اليمنية عام 2015.

وقال المشاط: "نؤكد حرصنا التام والمتجدد على المضي قدما في طريق السلام ونطمئن الجميع بأن اليمن لا يمثل خطرا على أحد".

وأضاف: "أدعو قادة التحالف إلى المضي قدما نحو إحلال السلام المستدام وإنهاء العدوان" مؤكدا أن جماعته بإحياء هذا اليوم لا تحتفي بالحرب التي "فرضت علينا وإنما بقرار الدفاع وبصمود شعبنا"، حسب رويترز.

وأعرب عن أمله "في أن تتمكن قيادة التحالف من قطع الطريق على تجار الحروب، وفي مقدمتهم أمريكا وبريطانيا اللتان تظهران إصراراً واضحاً على إعاقة وعرقلة جهود السلام في اليمن والمنطقة"، على حد تعبيره.

وتشهد حرب اليمن جمودا عسكريا منذ سنوات مع سيطرة الجماعة على معظم المراكز الحضرية الكبرى، في حين تحل ذكرى انطلاق "عاصفة الحزم" هذا العام مع استمرار الحوثيين في عملياتهم ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي البحرية والسفن المرتبطة به دعما لأهالي قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


والأحد، كشف عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، محمد الحوثي، عن رسالة وجهتها الجماعة اليمنية إلى السعودية تحذر من أنها "ستكون هدفا لو سمحت للطيران الأمريكي باستخدام أراضيها أو أجوائها في العدوان على اليمن".

واعتبر في مقابلة له مع قناة "المسيرة" التابعة للجماعة اليمنية أن الحاصل بين الحوثيين والسعودية هو "خفض للتصعيد وليس هدنة"، حسب تعبيره.

وتدخل حرب اليمن اليوم الثلاثاء عامها العاشر بعد تسع سنوات على انطلاق حملة عاصفة الحزم بقيادة السعودية في أواخر آذار /مارس 2015 دعما للحكومة اليمنية بعدما أخرجها الحوثيون من العاصمة صنعاء.

التعليقات (0)