حقوق وحريات

طبيب أردني غلبته دموعه بعد مشاهدة الوضع الصحي في غزة (شاهد)

الاحتلال دمر 155 مؤسسة صحية وأخرج 32 مستشفى -الأناضول
الاحتلال دمر 155 مؤسسة صحية وأخرج 32 مستشفى -الأناضول
تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، لطبيب أردني في قطاع غزة٬ وهو يتحدّث عن حجم الدمار الذي لحق بالقطاع الصحي والمستشفيات، وحالات المصابين والجرحى بالقطاع المحاصر والمدمر.


أثناء حديثه، بكى الطبيب الأردني، عمر طه، المتواجد حالياً في قطاع غزة مع وفد طبي تابع لمنظمة رحمة الدولية٬ خلال حديثه عن واقع المصابين والحالة الصحية الكارثية داخل مستشفى غزة الأوروبي جنوبي قطاع غزة.

وقال أخصائي التخدير إنه لم يرَ في حياته وضعاً كهذا من قبل، موضحاً أن "معظم الحالات هي بتر٬ وحروق٬ بالإضافة إلى تعفن٬ وقيح بالجروح٬ وانتشار العدوى في العمليات دون وجود نظافة أو صرف صحي". 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة في غزة٬ عن استشهاد 364 من الكوادر الصحية واعتقال 269 آخرين من بينهم مديرو مستشفيات٬ وذلك خلال 150 يوما من عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على القطاع، مشيرة إلى أنها رصدت نحو مليون إصابة بأمراض معدية.

وأضافت الوزارة، على لسان المتحدث باسمها، أشرف القدرة، أن "الاحتلال دمر 155 مؤسسة صحية في غزة وأخرج 32 مستشفى و53 مركزا صحيا من الخدمة واستهدف 126 سيارة إسعاف"، مشيرة إلى أنه "دمّر البنى التحتية لمستشفيات خان يونس وشمال القطاع".

إلى ذلك، طالبت صحة غزة، الأمم المتحدة، بتفعيل القانون الدولي، لحماية المدنيين والمؤسسات الصحية وتوفير أسباب النجاة، وفق تعبيرها.

اظهار أخبار متعلقة


ويذكر أن مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وصف حجم الدمار الذي لحق بمستشفيات قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي بـ"المفجع"، مجددا المطالبة بحماية المستشفيات وعدم مهاجمتها أو عسكرتها.  
التعليقات (0)