كيف يؤثر الكرفس على جسد الأنثى؟.. طرق مقترحة لتحضيره

stas-ostrikov-Twzg86RwIXk-unsplash
CC0
  • روعة قفصي
  • الخميس، 16-05-2024
  • 11:53 ص
يمكن لنبات الكرفس أن يكون مفيدا جدا، لا سيما للنساء، وتاليا عدد من فوائده، وطرق تحضيره.

ونشر موقع "هيروين" الروسي تقريرًا تحدث فيه عن نبات الكرفس باعتبار أنه ينتمي إلى نفس عائلة الجزر والبقدونس والجزر الأبيض والكرويا.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه في وقت سابق كان الكرفس يُزرع في الشرق الأوسط فقط، ولكن بعد اكتشاف فوائده فإنه انتشر في جميع أنحاء العالم.

ويضيف الموقع أن تناول الكرفس يعود بالعديد من الفوائد على جسد الأنثى بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على الصحة.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الكرفس على فيتامينات "بي" و"سي" و"كيه" و"إي"  و"إيه"، بالإضافة إلى العناصر الدقيقة، المغنيسيوم والكالسيوم والزنك والحديد والبوتاسيوم. ونظرا لاحتواء المنتج على مضادات الأكسدة فإن إدراجه في النظام الغذائي يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وتحسين صحة القلب وتقوية العظام.

اظهار أخبار متعلقة


وينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن المعالجة الحرارية تؤدي إلى فقدان بعض الفيتامينات؛ مع العلم أن أجسام بعض الناس تهضم الكرفس المسلوق بشكل أفضل بكثير من الكرفس الخام.

المساعدة في محاربة فقر الدم

بسبب عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء في الدم فإنها تظهر الدوخة المتكررة وآلام المفاصل وسرعة ضربات القلب. يزيد فقر الدم من خطر مضاعفات الأمراض والحالات المرضية.

التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري

يحتوي الكرفس على المغنيسيوم الذي ينظم مستويات السكر في الدم. كما أنه يعزز التنوع الميكروبي واستجابة الخلايا للأنسولين ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. في الحقيقة، هذا لا يعني أن إضافة الكرفس إلى نظامك الغذائي، لا يستدعي القلق بشأن الإصابة بمرض السكري. للبقاء بصحة جيدة، ينبغي اتباع أسلوب حياة صحي واستشارة الطبيب في الوقت المحدد.

يساعد في تنظيم استقلاب الدهون

وذكر الموقع أن كل 100 غرام من الكرفس تحتوي على 13 سعرة حرارية. ولذلك، فإنه غالبا ما تفضله الفتيات اللاتي يرغبن في إنقاص الوزن. عادة، ما يضاف الكرفس إلى العصائر ويشرب قبل 15 و20 دقيقة من وجبات الطعام. كما أن الكرفس يساعد في تنظيم استقلاب الدهون، أي عملية هضم وامتصاص الدهون في الجسم.

يحسن الصحة أثناء فترة الحيض

ووفق الموقع؛ فإن إضافة عصير الكرفس إلى نظامك الغذائي يساعد في ظهور أعراض غير سارة أثناء الحيض. وعليه، فإن المنتج يفيد النساء اللاتي يعانين من عدم التوازن الهرموني ويعانين من العلامات الأولى لانقطاع الطمث.

اظهار أخبار متعلقة


ويزيد تناول سيقان ودرنات الكرفس في أيام الحيض على زيادة كمية الإفرازات. لذلك، فإن من الأفضل تناول البذور في تلك الفترة.

دعم صحة العظام

ولفت الموقع إلى أنه عاما بعد عام يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهو مرض يصيب العظام ويقلل من كثافة العظام. بسبب عدم الحفاظ على صحة العظام يمكن أن تواجه العديد من المشاكل في مرحلة البلوغ. وعليه، فإن إضافة الكرفس إلى نظامك الغذائي تعد إحدى طرق الوقاية من هشاشة العظام كونه يحتوي على الفوسفور وفيتامين كي، وهما عنصران مهمان للحفاظ على صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

كيف تأكل الكرفس؟

وأورد الموقع أنه إضافة إلى إعداد العصير من سيقان الكرفس فيمكن صنع أطباق شهية.

سلطة السلمون

تعد هذه السلطة بسيطة، يمكن تناولها في الغداء والعشاء وهي مثالية للفتيات اللاتي يرغبن في إنقاص الوزن مع الالتزام بنظام غذائي صحي.

تقوم طريقة تحضيرها على تقطيع شرائح السلمون إلى مكعبات صغيرة. من ثم إزالة الطبقة الصلبة العلوية من سيقان الكرفس وتقطيعها جيدًا. بعد ذلك، نقطع الجزر المقشر إلى شرائح رفيعة ونخلط جميع المكونات في وعاء ونضيف زيت الزيتون وعصير الليمون والفلفل المطحون.

حساء الخضار

يحتوي 100 غرام من الطبق على ما يقرب من 394 سعرة حرارية و9 غرامات من البروتين و21 غراما من الدهون الصحية.

اظهار أخبار متعلقة


وتقوم طريقة تحضير الوجبة على استخراج العصير من سيقان وجذور الكرفس والجزر والزنجبيل والبنجر. ويُسكب العصير في الخلاط ويُخلط مع لب الأفوكادو والفلفل الأحمر والبهارات. بعد ذلك تُقطع الطماطم جيدًا، والأفوكادو المتبقي والخيار ونمزجها مع الخليط ونسكبها في الأطباق.

طبق جبن

يحتوي 100 غرام من هذه الوجبة على ما يقرب من 266 سعرة حرارية و6 غرامات من البروتين. تقوم طريقة تحضير هذه الوجبة على إزالة الطبقة العليا من الكرفس والأوراق، من ثم شطف السيقان جيدًا. يُغلى قدر كبير من الماء المملح، ثم يُوضع فيه الكرفس ويُطهى تحت الغطاء لمدة ساعة تقريبًا.

بعد ذلك؛ يُوضع الكرفس في طبق الخبز بعد دهنه بالزبدة. من ثم توزيع الجبنة بالتساوي على السيقان ووضعها في الفرن على حرارة 180 درجة لمدة 15 دقيقة تقريبًا.

شارك
التعليقات