حول العالم

ضجيج الطائرات يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ

ضجيج الطائرات
ضجيج الطائرات
  ربطت دراستان منفصلتان من بريطانيا والولايات المتحدة بين التعرض لمستويات عالية من ضجيج الطائرات قرب المطارات الدولية المزدحمة وخطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية.
ودرس باحثون في لندن بيانات عن الضجيج ودخول المستشفيات حول مطار "هيثرو" بلندن، في حين حلل فريق منفصل بيانات من أكثر من ستة ملايين أمريكي يعيشون قرب 89 مطارا أمريكيا في 2009.
ووجدت الدراستان أن الناس الذين يعيشون مع أعلى مستويات من ضجيج الطائرات زاد خطر إصابتهم بجلطة دماغية وأمراض الشريان التاجي بالقلب وأمراض شرايين القلب الأخرى. ونشرت الدراستان في الدورية الطبية البريطانية الأربعاء.
وقال ستيفن ستانسفيلد وهو أستاذ في جامعة كوين ماري بلندن والذي لم يكن ضمن فريقي البحث في أي من الدراستين، ولكنه قدم تعليقا على نتائجهما أن النتائج تشير إلى أن "التعرض لضجيج الطائرات ليس مجرد سبب للإزعاج واضطرابات النوم وانخفاض جودة الحياة"، ولكن ربما يزيد أيضا المرض والوفاة نتيجة أمراض القلب.
وقال إن مخططي المدن والبلدات "لابد وأن يأخذوا هذا في حسبانهم عندما يمددون المطارات في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية أو التخطيط لمطارات جديدة".
وقال خبراء آخرون إن الدراسات أثارت قضايا مهمة بشأن ضجيج الطائرات والصحة ولكن لم تجد صلة سببية.
وقال كيفين مكونواي وهو أستاذ للإحصاء التطبيقي في جامعة أوبن البريطانية إن "كلا من هاتين الدراستين شاملة وأجريت بطريقة جيدة ولكن عند أخذهما معا فإنهما لا تثبتان أن ضجيج الطائرات يسبب فعلا أمراض القلب والجلطات الدماغية".
التعليقات (0)