حول العالم

حج 1434.. أرقام وحقائق وتقديرات

الكعبة في موسم الحج
الكعبة في موسم الحج
أدى الحج هذا العام 1.9 مليون حاج، يمثلون ( 188) جنسية من مختلف أقطار العالم، وذلك بانخفاض بنسبة (37.4%) عن العام الماضي، الأمر الذي أدى إلى انخفاض إنفاقهم- بحسب مصادر رسمية سعودية- إلى 5 مليارات دولار بنسبة انخفاض بلغت 31 % عن العام الماضي.

وبلغ الاستهلاك المقدر للحجاج من ماء زمزم نحو 21 مليون لتر، فيما قاموا بنحر 770 ألف رأس من الهدي والأضاحي.أمنيا ، تولى 95 ألف رجل أمن مسئولية حفظ الأمن في موسم الحج، الذي لم يشهد أي حوادث أمنية تعكر صفوه، رغم المخاوف التي استبقته برفع شعارات سياسية داخل الحج ولا سيما من قبل مؤيدي الرئيس المصري المنتختب محمد مرسي، فيما أكد نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي أداء 50 حجة لـ44 ممن قتلوا في فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس/ آب الماضي.

إعلاميا، قامت 26 فضائية و75 فريق إعلامي من مختلف أنحاء العالم، وعدد من وكالات الأنباء، من بينهم فريق من وكالة أنباء الأناضول، بتغطية مناسك الحج هذا العام.صحيا، تم تسجيل 17 حالة ولادة خلال حج هذا العام، فيما لم يتم الإعلان عن تسجيل أي حالات وبائية أو محجرية أو أي إصابة بفيروس كورونا الذي أودى بحياة 51 شخصا في السعودية منذ ظهوره بها في سبتمبر/ أيلول 2012.

سياسيا، أدى الحج هذا العام 5 رؤساء دول عربية وإسلامية، من بينهم الرئيس التركي عبدالله غل، الأمر الذي أتاح فرصا لعدة لقاءات بين القادة والساسة كان أبرزها، اللقاء الذي جمع غل والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

على الصعيد السياسي أيضا، كان لافتا خلال الحج هذا العام النفي السعودي لتوجيه دعوة رسمية للرئيس الإيراني حسن روحاني لأداء الحج وذلك بعد نحو شهر من نشر تقارير إعلامية بشأن الدعوة. 
0
التعليقات (0)