حول العالم

النساء أفضل من الرجال في العثور على المفاتيح

رجل يبحث بمنظار
رجل يبحث بمنظار
أظهرت دراسة جديدة اليوم الجمعة أن النساء أفضل من الرجال في عدد من الجوانب، وخاصة في البحث عن مواد مفقودة مثل المفاتيح.
وقالت الدراسة، التي أجرتها جامعات غلاسكو وهيرتفوردشاير وليدز ونشرتها صحيفة "ديلي تلغراف"، إن الرجال حين يفقدون مفاتيحهم يلجأون إلى طلب المساعدة فوراً من نسائهم لأنهن أفضل في ايجاد العناصر المفقودة.
وأضافت أن الباحثين في الجامعات الثلاث قاموا بتحريض المشاركين في الدراسة من الرجال والنساء على بعضهم البعض في تجارب مصممة لتقليد مواقف الحياة الحقيقية، فوجدوا أن النساء حين يجهزّن أطفالهن للذهاب إلى المدرسة في وقت مبكّر من الذروة الصباحية، هنّ أفضل من الرجال في الكشف عن المواد المفقودة وخاصة المفاتيح.
وأشارت إلى أن الباحثين اجروا عدداً من التجارب على الرجال والنساء لمعرفة التغيرات السريعة المطلوبة من الاهتمام وردود أفعالهم عليها، وخلصوا إلى أن النساء كنّ أبطأ في التعامل معها بالمقارنة مع الرجال.
وقالت الدراسة إن النساء كنّ أسرع من الرجال في ايجاد المفاتيح المفقودة، حين كلّفهم الباحثون بمهام البحث عنها في حقل، وتحديد مواقع المطاعم على الخارطة، وحل مسألة حسابية بسيطة، في حين تخلّفن عن الرجال في المهام الأخرى.ووجدت الدراسة أن كلا الجنسين كانا متساويين في اختبار التخطيط الاستراتيجي، لكن قدرة الرجال انهارت عندما طُلب منهم القيام بمهام متعددة.
وقال كيث لوز، أستاذ علم النفس العصبي المعرفي بجامعة هيرتفوردشاير، المشرف على الدراسة "إن الميزة التي انفردت بها النساء في مهمة ايجاد المفاتيح المفقودة تقترح بأنهن متفوقات في المسائل التي تتطلب سيطرة معرفية على مستوى عال، ولا سيما التخطيط والرصد".
التعليقات (0)

خبر عاجل