سياسة عربية

مصر تبلغ الأردن ببدء إصلاح خط الغاز المصري

عربي21

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، فايز أبو قاعود، اليوم الأحد، في تصريح لوكالة الأناضول، إن الجانب المصري أبلغ الأردن بأن العمل جار لإصلاح أنبوب الغاز الذي تعرض للتفجير في السابع من يوليو/ تموز الماضي وتوقفت نتيجة لذلك إمدادات الغاز المصري لعمان.وتكبد الأردن خسائر قدرتها الحكومة بنحو 5 مليارات دولار، بسبب انقطاع الغاز المصري الذي يعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد. وأوضح أبو قاعود، أن الجانب المصري لم يحدد موعدا ثابتا لاسئتناف ضخ الغاز للأردن "لكنه أبلغنا ان العمل جار لإصلاح الأنبوب".

وقال دبلوماسي مصري يعمل بسفارة بلاده في عمان، في تصريحات للأناضول يوم الخميس الماضي، إن مصر بدأت بإصلاح أنبوب الغاز المؤدي للأردن. وأوضح الدبلوماسي، أن "إصلاح الأنبوب يخصع لعملية فنية بحتة ويتم بسرعة كبيرة لاستئناف ضخ الغاز".وتقضي اتفاقية الغاز الطبيعي الموقع بين الأردن ومصر عام 2004 لمدة 15 عاما بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا (4. 2 مليار متر مكعب سنويا) وهي تكفي لسد 80% من احتياجات محطات الكهرباء ويستخدم الوقود الثقيل لسد الاحتياجات المتبقية.

وتعرض الأنبوب للتفجير 16 مرة منذ سقوط نظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك فى شباط/ فبراير 2011، مرة واحدة منها في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

من جانبه قال خالد عبدالبديع نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية التابعة للدولة ان وفدا فنيا من شركة بتروجيت وجاسكو عاينا موقع التفجير الأخير وأجرى تقييما بحجم المعدات المطلوبة لبدء عمليات الاصلاح.أضاف عبدالبديع فى اتصال هاتفى مع وكالة الاناضول ان هذه الخطوة هامة لتحديد نوع الخامات المطلوبة من السوق المحلى والدولى لاحضارها فى اسرع وقت ممكن بما يعجل بسرعة ضخ الغاز المصرى للاردن.

يذكر أن خسائر الأردن جراء انقطاع الغاز المصرى ستسجل 5.24 مليار دولار بنهاية العام الجارى 2013.
التعليقات (0)