سياسة دولية

رسمي: واشنطن لم ولن تتجسس على الأمم المتحدة !

الامم المتحدة
الامم المتحدة

أعلنت الأمم المتحدة أنها تلقت ضمانات من الحكومة الأميركية، أن وكالة الإستخبارات الأميركية، لا تتنصت في الوقت الحالي، ولن تتنصت في المستقبل، على مكالمات الأمم المتحدة. وقال المتحدث باسم سكرتارية الأمم المتحدة "مارتن نيسيركي"، في تعقيبه على ما أوردته مجلة دير شبيغل الألمانية، والتي أشارت إلى تنصت الإستخبارات الأميركية على مكالمات الأمم المتحدة، إن محادثات جرت مع الإدارة الأميركية بهذا الشأن، وإنها قدمت ضمانات بعدم حدوث ذلك.

وأوضح نيسيركي إن الأمم المتحدة أعلنت اتصالها بالسلطات المعنية في الولايات المتحدة، بعد تلقيها معلومات بهذا الشأن في آب/أغسطس الماضي، مؤكداً أن المسؤولين الأميركيين قدموا ضمانات بأن الإستخبارات الأميركية لم ولن تتنصت على مكالمات الأمم المتحدة.

وتجاهل نيسيركي الإجابة على أسئلة الصحافيين، حول ما إذا كان يعتقد أن أميركا تنصتت على المكالمات بالفعل أم لا، لافتاً إلى أن البعثات الدبلوماسية مثل الأمم المتحدة، تخضع لحصانة القوانين الدولية، وأن جميع الدول ملزمة بتطبيق هذه القوانين.

يشار إلى أن مجلة دير شبيغل الألمانية كشفت عن معلومات، سربها عميل الإستخبارات الأميركية السابق "إدوراد سنودن"، تضمنت قيام الإستخبارات الأميركية بالتنصت على نظام الفيديو كونفرانس الداخلي للأمم المتحدة، والمكالمات الهاتفية.

جدير بالذكر أنه وفقاً لإتفاقية فيينا عام 1961، والتي تنظم طبيعة العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية، فإنه يتعين على الدولة المضيفة لمراكز دبلوماسية على أراضيها، عدم البحث وجمع المعلومات عنها، وضمان سرية محادثات تلك البعثات.
التعليقات (0)