اقتصاد عربي

الجزائر تستهلك ثلثي احتياطاتها من النفط

حقل نفط جزائري - أرشيفية
حقل نفط جزائري - أرشيفية
كشف على حاشد مستشار وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي، أن احتياطات بلاده من النفط الخام كافية لتغطية احتياجات 50 سنة قادمة.

وقال على حاشد، في مؤتمر حول آفاق تنمية قطاع الطاقة بالجزائر نظمه حزب جبهة القوى الاشتراكية المعارض على مدار يومين ، إن ما يعرف بذروة إنتاج النفط غير مطروحة حاليا بالنسبة للجزائر، مستبعدا تراجع مردود الحقول النفطية بالجزائر.

وأضاف حاشد، أن الإنتاج الحالي يكفي لتغطية الاحتياجات على المدى الطويل وخاصة مع دخول حقول جديدة الخدمة باستعمال تقنيات غير تقليدية وانتهاج سياسة تنويع المصادر الطاقوية لتخفيف الاعتماد القوي على الغاز الطبيعي في المزيج الطاقوي في حدود الثلاثين عاما القادمة. 

وأوضح حاشد، أن بلاده تخطط لخفض حصة الغاز الطبيعي في المزيج الطاقوي بنسبة 50% في حدود 2040 من خلال اللجوء لمصادر جديدة وعلى رأسها الطاقات الجديدة والمتجددة بنسبة 25% والفحم بنسبة 20% والطاقة النووية بنسبة 8%، حيث سيتم الشروع في إنتاج محطات بقوة 1000 ميغاوات لكل مصدر من المصادر المذكورة، انطلاقا من العام 2025.

الخبير النفطي ووزير الطاقة والمناجم الجزائري الأسبق، نور الدين أيت لوسين، دعا الحكومة إلى ضرورة خفض إنتاجها النفطي الحالي، حفاظا على حق الأجيال القادمة من هذه الثروة غير المتجددة.

وقال ايت لوسين، في المؤتمر، إن زيادة وتيرة الإنتاج التي انتهجتها الجزائر منذ العام 2000 ستعجل بانهيار إنتاج حقول النفط والغاز.  
وبلغ إنتاج الجزائر النفطي 1.41 مليون برميل يوميا حاليا، مقابل 100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.
وتتوقع وزارة الطاقة الجزائرية مضاعفة إنتاج البلاد من النفط والغاز خلال السنوات العشر القادمة بفضل عدد من الاكتشافات الجديدة التي حققتها مؤخرا.

وتصدر الجزائر 55 مليار متر مكعب من الغاز إلى الخارج سنويا، ويبلغ استهلاكها المحلي 30 مليار متر معكب، ويعاد ضخ الكمية المتبقية في الحقول للحفاظ على مستويات الإنتاج في الحقول.

فيما تظهر بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج الغاز الجزائري المخصص للتصدير انخفض إلى نحو 50 مليار متر مكعب من 70 مليار متر مكعب خلال أقل من عشر سنوات.  

وكشف وزير الطاقة الأسبق، أن الجزائر استهلكت منذ استقلالها ثلثي احتياطاتها القابلة للاستغلال من النفط الخام ونصف احتياطات الغاز الطبيعي.

وتقدر احتياطات الجزائر القابلة للاستغلال بـ4500 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مقابل 11.2 مليار برميل من النفط الخام.
التعليقات (0)