سياسة عربية

العراق: 15 قتيلا في انفجار بمسجد وحوادث أمنية

من تفجير سيارة مفخخة شرق تكريت بالعراق - ا ف ب
من تفجير سيارة مفخخة شرق تكريت بالعراق - ا ف ب

  قتل15 شخصا على الأقل السبت في العراق، بينهم عشرة في تفجيرين استهدفا مسجدا شيعيا في طوزخرماتو شمال العراق، بحسب ما أفاد مسؤولون.


واستهدف هجوم بسيارة، تبعه تفجير انتحاري، مسجد الإمام علي، فيما أسفر الهجومان عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة 45 آخرين بجروح، بحسب عقيد في الشرطة وقائمقام قضاء طوزخرماتو شلال عبد الأحمد.


وانفجرت السيارة قرب المسجد الواقع وسط سوق مكتظة بالقرب من مكاتب الاتحاد الوطني الكردستاني حزب الرئيس العراقي جلال طالباني، فيما فجر الانتحاري نفسه عند مدخل المسجد.


وقال قائمقام طوزخرماتو: "أنا على يقين أن الهجوم نفذه تنظيم القاعدة"، مضيفا "حصل دمار كبير في المنطقة لأن المسجد يقع في وسط سوق".


وتقع طوزخرماتو المتعددة الإثنيات وسط منطقة متنازع عليها بين الأكراد الذين يريدون ضمها إلى منطقتهم الذاتية الحكم والحكومة المركزية التي ترفض مثل هذا السيناريو.

إلى ذلك قال مصدر أمني: "إن قوة أمنية تمكنت من قتل مسلح يدعى ابراهيم عبد الله محمد أثناء تبادل لإطلاق النار مع مجموعة مسلحة لدى تعرضها لمنزل أحد منتسبي الأجهزة الأمنية جنوب مدينة الموصل بشمال العراق .

وفي السياق ذاته قتل شرطيان وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة بدورية للشرطة الاتحادية بمنطقة 17 تموز غرب الموصل في شمال البلاد.


من جهة أخرى، قتل مسلحون مجهولون صاحب محل لبيع المواد الانشائية في منطقة بغداد الجديدة جنوب شرق المدينة، فيما قتل شرطي بانفجار عبوة ناسفة ببناية قيد الإنشاء وسط مدينة الفلوجة.


ويذكر أنه منذ بداية العام قتل أكثر من 5800 شخص في العراق بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس، بناء على مصادر أمنية وطبية، بينما خلفت أعمال العنف أكثر من 200 ضحية في أسبوع بالعراق قبل أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية المقبلة، وسط تصاعد قلق السلطات من تنامي نشاط تنظيم القاعدة.


من جهتها دعت الأمم المتحدة والعديد من الدبلوماسيين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
إلى إدخال إصلاحات لتفادي تهميش العرب السنة.


التعليقات (0)

خبر عاجل