رياضة دولية

أياكس يضع حدا لانتصارات برشلونة

فرحة لاعبي أياكس بعد تسجيلهم الهدف الاول - ا ف ب
فرحة لاعبي أياكس بعد تسجيلهم الهدف الاول - ا ف ب
حافظ اياكس امستردام على فرصته في التأهل لدور الستة عشر في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم بعدما أصبح أول فريق يهزم برشلونة هذا الموسم حين فاز عليه 2-1 في مباراتهما بالمجموعة الثامنة الثلاثاء.

وسجل ثولاني سيريرو وداني هوسين لاياكس ليتقدم على نحو مفاجيء في الشوط الأول لكن المدافع جويل فيلتمان طرد في بداية الشوط الثاني بسبب مخالفة ضد نيمار ونجح تشابي في تقليص الفارق من ركلة الجزاء التي أسفر عنها الخطأ.

وضغط برشلونة - الذي يغيب عنه العديد من لاعبيه بسبب الاصابة - بحثا عن التعادل لكن اياكس صمد ليتلقى تحية حارة من المشجعين الذين امتلأت بهم مدرجات استاد امستردام ارينا.

وقال مدرب اياكس فرانك دي بور "قلت إن اياكس سيكون أول فريق يهزم برشلونة بفضل كرة القدم التي نرغب دائما في تقديمها.. وهي كرة القدم الهجومية."

وأضاف "بعد الطرد أصبح الأمر صعبا وخطيرا لكننا أظهرنا أن قلوبنا كالأسود."

وبقي اياكس في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة وراء ميلانو. ويجب على اياكس الان الفوز على الفريق الايطالي يوم 11 ديسمبر كانون الأول ليتأهل الى دور الستة عشر.

وقال هوسين للصحفيين "كان لدينا شعور جيد قبل المباراة ولهذا السبب بدأنا جيدا. كنا نواجه أفضل فريق في العالم تقريبا.. هل خسرنا؟"

ويتقدم برشلونة متصدر المجموعة - الذي لعب بدون ليونيل ميسي المصاب - بنقطتين على أقرب ملاحقيه ولم يضمن حتى الان الفوز بالصدارة رغم أنه تأهل بالفعل الى مرحلة خروج المهزوم قبل لقاء الثلاثاء.

وقال مدرب برشلونة جيراردو مارتينو "في الشوط الأول لم يكن مستوانا جيدا. على المستوى الفردي لم نكن بمثل جودة اياكس."

وقام سيريرو باللمسة الحاسمة محرزا الهدف الأول عقب تمريرة عرضية قوية من اليمين أرسلها الظهير ريكاردو فان رين الذي أنقذ قبلها بدقائق فرصة خطيرة من أمام نيمار.

وتوج أول هدف يحرزه لاعب منتخب جنوب افريقيا في دوري أبطال اوروبا فترة من الضغط الشديد مارسه الفريق الهولندي الشاب الذي نجح في إضافة الهدف الثاني قبل ثلاث دقائق على نهاية الشوط الأول.

وابعد خافيير ماسكيرانو الكرة بشكل سيء لتصل الى فيكتور فيشر الذي أطلق تسديدة تصدى لها الحارس خوسيه مانويل بينتو وتابعها هوسين في الشباك بعد أن راوغ كارليس بويول.

لكن التقدم المريح لاياكس تقلص بعد دقيقتين من بداية الشوط الثاني عندما وضعت تمريرة فان رين الخلفية السيئة نيمار في موقف انفراد ليرتكب ضده فيلتمان مخالفة عند حافة منطقة الجزاء لتحتسب ضده ركلة جزاء ويحصل على بطاقة حمراء.

ونفذ تشابي ركلة الجزاء بنجاح ليصبح اياكس في موقف دفاعي وصمد ليحصل على النقاط الثلاث الثمينة بعدما ابطل خطورة البرازيلي نيمار الذي لا يزال يبحث عن هدفه الأول في دوري أبطال اوروبا.

وقال سيريرو "كنا نعلم أن علينا أن نكون أقوياء وأن نواصل اللعب بعد ركلة الجزاء. كان خطأ ساذجا."

وهذه أول خسارة لبرشلونة تحت قيادة مدربه الجديد مارتينو ووضعت حدا لآماله في معادلة أطول بداية خالية من الهزائم لموسم.

وخاض برشلونة 20 مباراة بدون هزيمة بفارق مباراة واحدة عن الرقم القياسي الذي حققه الفريق القطالوني في موسم 2011-2012 تحت قيادة المدرب بيب جوارديولا. وآخر هزيمة مني بها برشلونة كانت أمام بايرن ميونيخ في قبل نهائي دوري أبطال اوروبا الموسم الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل