رياضة دولية

الدوري الأوروبي: أبطال سابقون يسعون إلى الأدوار الإقصائية

فريق فالنسيا قبيل مباراة في "يوروبا ليغ" أمام سان غالن بسويسرا - ا ف ب
فريق فالنسيا قبيل مباراة في "يوروبا ليغ" أمام سان غالن بسويسرا - ا ف ب
وزّعت 8 بطاقات إلى الأدوار الإقصائية من الدوري الأوروبي، وتتبقى 16 في متناول الفرق المشاركة قبل خوض غمار الجولة الخامسة قبل الأخيرة، الخميس.

من بين الفرق التي حجزت أماكنها في الدور التالي، فإن لودوغوريتس البلغاري وايسبرغ السويدي بلغا هذا الدور للمرة الأولى في تاريخهما، في حين سبق لأندية سالزبورغ، فيورنتينا، روبن كازان ودنيبر أن خاضت الأدوار الإقصائية.

أما توتنهام وفالنسيا فسبق لهما إحراز اللقب سابقا.

وتبدو ثلاثة فرق سبقت أن أحرزت اللقب على مشارف التأهل أيضا وهي اينتراخت فرانكفورت الألماني (بطل عام 1980)، واشبيلية (بطل عامي 2006 و2007)، وايندهوفن الهولندي (1978).

كما سبق لأربعة مدربين أن توّجوا بهذه المسابقة، ويشرفون على فرق في دور المجموعات، وقد نجح اثنان منهما في قيادة فريقهما إلى الأدوار الإقصائية هذا الموسم، وهما مدرب دنيبر الإسباني خواندي راموس، الذي قاد أشبيلية الى اللقب عامين متتاليين، والبرتغالي أندري فياش بواش مدرب توتنهام حاليا، والذي رفع لقب هذه المسابقة عندما كان يشرف على بورتو عام 2011.

ويبقى على مدرب الكمار ديك ادفوكات الذي توج بطلا مع زينيت عام 2008، ومواطنه يوب ستيفينس مدرب باوك (مع شالكه عام 1997)، علما بأنه توّج باللقب لاعبا في صفوف ايندهوفن أيضا عام 1978، أن يحذوا حدوهما.

ويحتاج باوك إلى نقطة واحدة ضد شاختار كاراغاندي الكازاخستاني ليضمن مقعده في الدور التالي، أو حتى الخسارة بفارق هدف واحد.

وإذا قدّر للفريق اليوناني ذلك، فانه سيمنح مدربه أفضل هدية في عيد ميلاده الستين، الذي يصادف يوم المباراة.

وينطبق الأمر على الكمار أيضا، الذي يواجه ماكابي، ففوز الأول أو تعادله أو حتى خسارته بفارق هدف يمنحه بطاقة التأهل.
التعليقات (0)