اقتصاد عربي

شركات بورصة الكويت تربح 4 مليارات دولار في 9 أشهر

بورصة الكويت - ا ف ب
بورصة الكويت - ا ف ب
أظهر تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني السبت إن إجمالي أرباح الشركات المدرجة بسوق الأوراق المالية الكويتية والبالغ عددها 170 شركة سجل 1.16 مليار دينار (4.1 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2013 بارتفاع 14% مقارنة بالفترة ذاته من العام الماضي.

واستمر النمو خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بفعل النتائج الجيدة في قطاعي الخدمات المالية والعقار اللذين أظهرا تعافياً ملحوظاً بعد تأثرهما بالأزمة المالية العالمية حسب التقرير.

وأضاف تقرير الوطني وهو أكبر بنك في الكويت ومملوك للحكومة وجاء معظم أن هذا النمو يأتي بفضل تراجع إجمالي الخسائر من قبل الشركات التي ما زالت تعاني من تبعات الأزمة.

ووفق التقرير فقد استمر عدد الشركات الخاسرة وإجمالي الخسائر في التقلّص حيث قامت 26 شركة فقط بتسجيل خسائر هذا العام مقارنة مع 48 شركة في العام الماضي. وقد تقلّص حجم الخسائر بشكل كبير حيث بلغ إجمالي الخسائر 25 مليون دينار في العام الحالي مقارنة مع 148 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

 أما الشركات الرابحة فقد شهدت تراجعا في إجمالي أرباحها بواقع 2? فيما يتعلق بالقطاع المصرفي وقطاع الاتصالات فيما شهدت معظم القطاعات الأخرى نمواً في الأرباح.

 ولكن رغم ذلك بقي هذان القطاعان الأكثر مساهمة في إجمالي أرباح الشركات المدرجة.

في الوقت نفسه فقد أعلن قطاع الخدمات المالية أرباحاً بواقع 107 ملايين دينار أي أكثر من ضعف الأرباح التي تم الإعلان عنها في العام الماضي. إلا أنه يظل القطاع الذي يضم العدد الأكبر من الشركات الخاسرة.

وحققت الشركات العقارية تعافياً جيداً كما تضاعفت أرباحها تقريباً مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقد عكس التحسن الذي حققته الشركات العقارية التعافي الذي شهده السوق العقاري الكويتي والقطاعين الاستثماري والسكني على وجه الخصوص.

وشهدت الشركات المرتبطة بالقطاع الاستهلاكي وقطاع السلع الاستهلاكية ارتفاعاً جيداً في الأرباح وذلك نتيجة قوة القطاع الاستهلاكي ولكن يظل حجم هذين القطاعين صغيراً نسبياً كما أن تأثيرهما مازال ضعيفاً على إجمالي الأرباح وفق تقرير الوطني.
التعليقات (0)