سياسة عربية

الطيبي: بناء 20 ألف وحدة استيطانية مستمر

أحمد الطيبي
أحمد الطيبي
كشف النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لم يوقف بناء 20 ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية، وأن المناقصة مستمرة حتى اللحظة.

وأوضح أن هذه المناقصة لبناء 20 ألف وحدة سكنية استيطانية في الأراضي المحتلة، التي أعلنت عنها وزارة الإسكان الإسرائيلية، ثم أعلن نتنياهو أنه جمدها، لم تلغ ولم تجمّد بل هي موجودة على موقع وزارة الإسكان الإسرائيلية.

وأشار الطيبي إلى أنه مكتوب على أقصى يمين الصورة في موقع وزارة الإسكان الإسرائيلية كلمة "فاعل" باللغة العبرية، أي أنها غير مجمدة، بل موجودة ويتم التعامل معها للتنفيذ.

وأضاف: "المناقصة ظلّت موجودة حتى تاريخ 28 تشرين ثاني/ نوفمبر، وهو آخر موعد لها على موقع وزارة الإسكان، ولم تحذف ولم تسحب، بل إن كثيراً من رجال الأعمال والشركات اليهودية، قدّموا عطاءات لها عبر الحكومة وفي شكل رسمي، وإن كل ما أعلنه نتنياهو كان مجرد ذر للرماد في العيون".

وكان وزير البناء والاسكان في حكومة الاحتلال أوري أرئيل، نفى قبل نحو أسبوعين أن يكون قد تم إلغاء إجراءات التخطيط لإقامة الآلاف من الوحدات الاستيطانية الجديدة، كما صدر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مؤخراً.

وقال في تصريح للإذاعة العامة الإسرائيلية: "ليس هناك تجميد لأعمال البناء في مستوطنات الضفة الغريبة والقدس المحتلة حتى خلال المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين".

وهددت السلطة الفلسطينية بوقف المفاوضات ردا على إعلان الاحتلال بناء 20 ألف وحدة استيطانية، إلا أن نتنياهو أعلن تجميد البناء وهو ما ثبت أنه كان إعلامياً فقط.
التعليقات (0)