سياسة عربية

وزير الخارجية الإيراني في ضيافة الامارات

وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف (ارشيفة) - ا ف ب
وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف (ارشيفة) - ا ف ب
غادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، العاصمة طهران،  الأربعاء، متوجها إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وتعد الإمارات هي رابع دولة خليجية يزورها ظريف خلال الأسبوع الحالي، حيث زار  زيارة الكويت وسلطنة عمان يوم الأحد الماضي، وقطر يوم الاثنين الماضي.

وقالت وكالة "إرنا" إن "ظريف سيبحث خلال زيارته للإمارات الموضوعات الثنائية والتطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي".

ومن المقرر أن يجتمع ظريف خلال زيارته للإمارات– بحسب "إرنا"- مع الايرانيين المقيمين فيها.

وتأتي زيارة ظريف إلى إيران بعد أسبوع من زيارة وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان إلى طهران، الخميس الماضي، تلبية لدعوة من نظيره الإيراني، وهي الزيارة التي التقى خلالها إلى جانب ظريف، بالرئيس الإيراني حسن روحاني.

وتهدف جولة ظريف، التي تعد أول جولة خليجية له منذ توليه منصبه قبل 3 أشهر، لطمأنة دول الخليج، ولا سيما السعودية،  بشأن الاتفاق المرحلي الذي توصلت إليه طهران ومجموعة "5+1".

وفي 23 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، توصلت إيران ومجموعة "5+1"  في جنيف إلى اتفاق مرحلي يقضي بفتح طهران منشآتها النووية أمام مفتشي الوكالة الدولة للطاقة الذرية "على نحو أفضل"، ووقف بعض أنشطة تخصيب اليورانيوم، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران في المرحلة الأولى التي تستمر 6 أشهر.

ويعرب مسؤولون خليجيون عن مخاوفهم من احتمال امتلاك إيران أسلحة نووية، ويتهمون طهران بامتلاك مخططات توسعية في دول المنطقة والتدخل في شؤونها الداخلية، وهو ما تنفيه إيران.
التعليقات (0)