اقتصاد عربي

حلي ومجوهرات "حريم السلطان" تغزو الأسواق العربية

مجوهرات حريم السلطان
مجوهرات حريم السلطان

حققت تركيا زيادة كبيرة في حجم صادراتها من الحلي والمجوهرات خلال 11 شهراً الأولى من العام الحالي، حيث وصلت قيمة الصادرات إلى 2 مليار و70 مليون دولار بزيادة نسبتها 8.4 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وكشفت أرقام حصلت عليها الأناضول من مجلس المصدرين الأتراك، أنَّ الأسواق الإمارتية تشكل الوجهة الأولى للمجوهرات التركية، حيث بلغ حجم الصادرات خلال الفترة المذكورة 508 ملايين و200 ألف دولار، محققة زيادة بنسبة 33% بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2012، وتأتي الأسواق العراقية في المرتبة الثانية حيث بلغت قيمة الصادرات إليها 281 مليون و700 ألف دولار بزيادة نسبتها 81 % مقارنة بنفس من العام الماضي، ثم روسيا بصادرات بلغت قيمتها 163 مليون دولار خلال الأشهر 11 الأولى من هذا العام.

وعزا رئيس اتحاد مصدري الحلي والمجوهرات في تركيا "آيهان غونير" الزيادة الكبيرة في قيمة صادرات تركيا من الحلي والجواهر إلى أسواق الشرق الأوسط؛ إلى التأثير الإيجابي للمسلسلات التركية وانتشارها الكبير خلال السنوات القليلة الماضية في المنطقة، فضلا عن جودة الحلي والمجوهرات التركية والتصاميم الفريدة لها.

وقال غونير إنَّ "الحلي والعقود والمجوهرات المستخدمة في مسلسل "حريم السلطان" زاد الطلب عليها بشكل كبير في أسواق الشرق الأوسط، التي أصبحت من أهم الأسواق لدينا".
التعليقات (1)
مرح علي حسين العدلي
الجمعة، 24-10-2014 01:27 ص
حلو

خبر عاجل