حول العالم

الجزائر تستضيف مؤتمرا حول حق الشعوب بالمقاومة

مؤتمر حق اشعوب بالمقاومة للتضامن مع الشعب الصحراوي - ا ف ب
مؤتمر حق اشعوب بالمقاومة للتضامن مع الشعب الصحراوي - ا ف ب
تستضيف الجزائر يومي 14 و15 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، مؤتمرا دوليا حول حق الشعوب في المقاومة.

وأعلنت اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، بالتعاون مع سفارة البوليساريو بالجزائر، في بيان الخميس، عن تنظيم المؤتمر الدولي تحت عنوان "حق الشعوب في المقاومة- حالة الشعب الصحراوي.

ويعتبر المؤتمر، منبرا للاعتراف للشعب الصحراوي بحقه، في مقاومة الاحتلال غير الشرعي لأراضيه، من طرف المغرب، والتنديد بالانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان، بالصحراء الغربية من طرف الإدارة المغربية المحتلة، ومطالبة الأمم المتحدة، بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير، يكون حرا، وشفافا، مثلما هو منصوص عليه في اللوائح العديدة للمجتمع الدولي.

وأكد البيان، أن حق الشعوب في تقرير مصيرها، حق ثابت، ومعترف به، من قبل كل المجتمع الدولي، مثلما تنص عليه اللائحة 1514 المصادق عليها من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم 14 كانون أول/ ديسمبر 1960".

وأضاف البيان، أن هذا المبدأ الأساسي، تم التعبير عنه كليا، وشكل حلا عادلا وتاريخيا، بالنسبة للكثير من البلدان الإفريقية المستعمرة سابقا، منذ أكثر من 50 سنة، ما سمح لها بتحقيق التحرر طبيعيا والكرامة.

ولفت البيان، إلى أن الصحراء الغربية، تمثل آخر مستعمرة بالقارة الإفريقية.

وذكّر بأنه، منذ 40 عاما، يكافح الشعب الصحراوي، الذي احتلت أراضيه منذ عام 1884، حتى يتمكن من ممارسة حقه الثابت، في تقرير المصير، واختيار مصيره بكل حرية، في حين أن هذا الحق معترف به بالإجماع، من قبل جميع الهيئات الدولية.
التعليقات (0)