ملفات وتقارير

نيلسون مانديلا من السجن للرئاسة

مانديلا
مانديلا
فجع العالم مساء الخميس بوفاة الزعيم الجنوب أفريقي الأسطورة، نيلسون مانديلا، عن عمر يناهز 95 عاما، بعد صراع مع المرض، ليفقد العالم برحيله رمزا كبيرا من رموز الحرية والكرامة الانسانية، وأيقونة في التاريح الحديث لجنوب إفريقيا، أنهى بنضاله، الذي لم يتوقف حتى وهو يقبع خلف قضبان السجن لمدة تزيد عن 27 عام، على نظام الفصل العنصري.
ولد مانديلا فى قرية صغيرة تدعى " مفيتزو " فى منطقة ترانسكاي بجنوب أفريقيا يوم 18 يوليو/ تموز 1918، عند ولادته، أسماه أبوه روليهلاهلا، ومعناه باللغة الأفريقية "المشاغب"، وكان لاسمه نصيب كبير في حياته التي استمرت نحو قرن من الزمان، قضى معظمها في مكافحة نظام الفصل العنصري (الأبارثيد) التي كانت تعيشه بلاده.
وكان مانديلا من الأطفال "السود" القلائل الذين استطاعوا دخول المدرسة الابتدائية وأكمل دراسته بمدارس الإرسالية، وهناك اختاروا له اسما إنجليزيا وهو نيلسون لأن الأساتذة البيض كانوا يجدون صعوبة في نطق الأسماء الأفريقية.
إلتحق مانديلا بالجامعة فى كلية فورت هارى قبل أن يُطرد منها بسبب مشاركته بالإحتجاجات الطلابية على سياسة التمييز العنصري مع رفيقه أوليفر تامبو عام 1940، وعاش نيلسون مانديلا فترة دراسية مضطربة وأكمل دراسته بالمراسلة فى جوهانسبرغ حتى حصل على ليسانس الحقوق في وقت لاحق خلال فترة سجنه .
كانت جنوب أفريقيا خاضعة لحكم يقوم على التمييز العنصري الشامل من طرف البيض، وأحس مانديلا خلال دراسته الجامعية بمعاناة شعبه فانضم إلى حزب المجلس الوطني الأفريقي المعارض للتمييز العنصري عام 1944.
 وسرعان ما ساهم مانديلا في تحويل الحزب إلى حركة جماهيرية شاملة لمختلف فئات الأفارقة، حيث ساعد في إنشاء "اتحاد الشبيبة" التابع للحزب، وأشرف على إنجاز خطة التحرك، وهى بمثابة برنامج عمل للاتحادوقد تبناها الحزب عام 1949.
وبدأ اسم مانديلا يبرز أكثر عام 1952، عندما بدأ الحزب ما أطلق عليه آنذاك "حملة التحدي" التي أشرف عليها مانديلا، فجاب البلاد محرضا على مقاومة قوانين التمييز العنصري، فصدر حكما بسجنه مع وقف التنفيذ، لكن الحكومة اتخذت قرارا بمنعه من مغادرة جوهانسبرغ ستة أشهر، وقد أمضى تلك الفترة في إعداد خطة حولت فروع الحزب إلى خلايا للمقاومة السرية.
وفي نفس الوقت افتتح مانديلا مع رفيقه أوليفر تامبو أول مكتب محاماة للأفارقة في جنوب أفريقيا، وقد زادته مهنة المحاماة عنادا وتصلبا في مواقفه.
وبعد أحداث مذبحة شاريفيل عام 1960 التي أطلق فيها رجال الشرطة النار على المتظاهرين ليسقط المئات من القتلى والجرحى، حظرت السلطات كافة نشاطات حزب المجلس الوطني الأفريقي، واعتُقِل مانديلا حتى عام 1961، وبعد الإفراج عنه قاد للمقاومة السرية التي كانت تدعو إلى ضرورة التوافق على ميثاق وطني جديد يعطى الأفارقة حقوقهم السياسية.
وفي نفس الوقت أنشأ مانديلا وقاد ما يُعرف بالجناح العسكري الذي نفذ عمليات ضد مؤسسات حكومية واقتصادية للبيض.
وعام 1962 غادر مانديلا إلى الجزائر لترتيب دورات تدريبية لأفراد الجناح العسكري بالحزب.
 وبعد عودته ألقى القبض عليه في 5 أغسطس/آب 1962 بتهمة مغادرة البلاد بطريقة غير قانونية، والتحريض على الإضرابات وأعمال العنف، وقد تولى الدفاع عن نفسه بنفسه، وسعى لاستخدام المحاكمة كعرض "لنصال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الأخلاقي ضد العنصرية"،ولكن حكم عليه بالسجن خمس سنوات.
وبعد ثلاثة أعوام وهو بالسجن حكم عليه مرة أخرى بالسجن المؤبد، وخلال محاكمته الثانية، استخدم مانديلا المحاكمة لتسليط الضوء على قضية بلاده السياسية، وانتشرت خطبته آنذاك على نطاق دول واسع، واستقطبت محاكمته اهتماما دوليا كبيرا، لا سيما بعد أن صدر عليه حكم بالسجن مدى الحياة، ومنذ ذلك الحين تحول مانديلا إلى الرمز العملاق لسجين مقاومة التمييز العنصري.
وخلال فترة سجنه التي استمرت ما يزيد عن 27 عاما (قرابة ثلث عمره)، لم يتوقف كفاحه ونضاله لمقاومة التمييز العنصري، وظل متمسكا بمواقفه وهو داخل السجن، حيث رفض عرضا في سبعينات القرن الماضي بالإفراج عنه مقابل عودته لقبيلته فى ترانسكاي والتخلي عن المقاومة، كما رفض عرضا بالثمانينيات مقابل إعلانه رفض العنف.
وتراسل مع نشطاء مناهضين للفصل العنصري مثل مانغوسوتو بوثيليزي وديزموند توتو خلال فترة سجنه، كما بدأ كتابة سيرته الذاتية، والتي كانت تهربه إلى لندن، من دون نشرها.
مكث مانديلا أكثر من 27 عاما في السجن، أولا في جزيرة روبن أيلاند، ثم في سجن "بولسمور" وسجن "فيكتور فيرستر". وبالموازاة مع فترة السجن، انتشرت حملة دولية عملت على الضغط من أجل إطلاق سراحه، الأمر الذي تحقق في عام 1990 وسط حرب أهلية متصاعدة.
خرج مانديلا  من السجن في 11 فبراير 1990، وقد بث الحدث على الهواء مباشرة إلى جميع أنحاء العالم ، وبعدها انتقل إلى مقر بلدية كيب تاون وسط الحشود، حيث ألقى خطابا أعلن فيه عن التزامه بالسلام والمصالحة مع الأقلية البيضاء.
وفي عام 1990 أعلن وقف الصراع المسلح وقاد المفاوضات مع سجانيه السابقين للانتقال بالبلاد إلى الديمقراطية، صار بعدها مانديلا رئيسا لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي ونشر سيرته الذاتية وقاد المفاوضات مع الرئيس دي كليرك لإلغاء الفصل العنصري وإقامة انتخابات متعددة الأعراق في عام 1994، الانتخابات التي قاد فيها حزب المؤتمر إلى الفوز، ليصبح أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، يتم انتخابه في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق.
وقد ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية.
 وشكل حكومة وحدة وطنية في محاولة لنزع فتيل التوترات العرقية، وأسس دستورا جديدا ولجنة للحقيقة والمصالحة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي، استمر شكل السياسة الاقتصادية الليبرالية للحكومة، وعرضت إدارته تدابير لتشجيع الإصلاح الزراعي ومكافحة الفقر وتوسيع نطاق خدمات الرعاية الصحية.
انتهت ولايته الأولى عام 1999، وامتنع عن الترشح لولاية ثانية، حيث أعلن عن رغبته فى التقاعد بعد فترة حكم واحدة، وخلفه نائبه تابو إيمبيكي، ليصبح فيما بعد رجلا من حكماء الدولة، ركز على العمل الخيري في مجال مكافحة الفقر وانتشار الإيدز من خلال مؤسسة نيلسون مانديلا.
وشغل مانديلا نفسه بعد التقاعد بالأعمال الخيرية ومن بينها مؤسسة مانديلا الخيرية لمكافحة الإيدز، وصندوق نيلسون مانديلا للطفولة.
وقد تلقى الكثير من الإشادات الدولية لموقفه المناهض للاستعمار وللفصل العنصري، حيث تلقى أكثر من 250 جائزة، منها جائزة نوبل للسلام 1993 و ميدالية الرئاسة الأمريكية للحرية ووسام لينين من النظام السوفييتي.
وظل مانديلا طوال فترة حياته يتمتع بالاحترام العميق في العالم عامة وفي جنوب أفريقيا خاصة، حيث غالبا ما يشار إليه بإسمه في عشيرته ماديبا أو تاتا ، وفي كثير من الأحيان يوصف بأنه "أبو الأمة"، إلى أن وافته المنية.
 
التعليقات (1)
وئام بريطل
الأحد، 11-03-2018 02:15 م
المرجو تلخيص الموضوع أكثر