ملفات وتقارير

دول العالم تنعى مانديلا وتنثي على شجاعته

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

نعى العالم الزعيم الجنوب الإفريقي نيلسون مانديلا (1918-2013) الذي رحل ليلة الخميس. وتسابق قادة العالم ومنظمات حقوق الإنسان بوصف ومديح الرجل الذي ضحى بحياته في السجن من أجل الحرية. ونكست دول أعلامها حدادا على الزعيم الكبير. وقاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع رؤساء سابقين مثل بيل كلينتون وجورج بوش الأب والإبن حملة النعي. ووصف أوباما مانديلا بـ الرجل الطيب والشجاع. وقال أوباما في البيت الابيض "بفضل كرامته الصلبة وإرادته التي لا تقهر في التضحية بحريته الخاصة من أجل حرية الآخرين، حول جنوب افريقيا ونال اعجابنا جميعا".
وأضاف "لقد عمل أكثر مما يمكن أن ننتظره من رجل". 
وقال الرئيس الاميركي أيضا "اليوم، لقد رحل، وقد خسرنا أحد الرجال الأكثر تأثيرا والاكثر شجاعة وأحد الأشخاص الأكثر طيبة على أرضنا" مضيفا "لم يعد بيننا، اصبح في الأبدية".
 واعتبره الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "مصدر إلهام" للعالم.
وقال بان كي مون إن مانديلا كان "مصدر الهام" للعالم. واكد للصحافيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك "علينا أن نستلهم من حكمته وتصميمه والتزامه لنسعى الى جعل العالم افضل".
وفي نيويورك أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن "اعجابهم العميق بالمزايا الأخلاقية والسياسية الإستثنائية" "
وجاء في بيان لمجلس الامن أن نلسون مانديلا "سوف يبقى إلى الأبد في الذاكرة بمثابة شخص ضحى بقسم كبير من حياته كي يكون لملايين اخرين مستقبلا افضل".
وفي بروكسل قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو إنه "يوم حزين، ليس لإفريقيا وحدها بل للاسرة الدولية بأكملها. نبكي وفاة واحدة من أعظم الشخصيات في عصرنا".
أما رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، فقد قال إن "جنوب إفريقيا فقدت أباها والعالم فقد بطلا. أشيد بواحد من اكثر الرجال انسانية في عصرنا".
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان "نورا كبيرا خبا" بعد وفاة نلسون مانديلا، واأعلن أن العلم البريطاني سينكس أمام مكتبه.
وكتب كاميرون على حسابه على تويتر "نور كبير خبا"..
وأضاف أن "نلسون مانديلا كان بطل عصرنا".
وأشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء الخميس بنلسون مانديلا معتبرا أنه "مقاوم استثنائي" و"مقاتل رائع".
وفي بيان اصدره قصر الاليزيه، قال الرئيس الفرنسي ان مانديلا "كان يجسد شعب جنوب افريقيا واأساس وحدة وعزة افريقيا بأكملها".
وقال فابيوس في بيان "مع نلسون مانديلا يرحل ابو جنوب افريقيا، عماد النضال من اجل الحرية المستعادة ومن اجل المصالحة".
 وأشادت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة بنلسون مانديلا معتبرة أنه "اسم ساهم إلى الأبد في المعركة ضد قمع شعبه"، حسب ما جاء ف بيان.
وأضافت في هذا البيان "نحن مع شعب جنوب افريقيا في حالة حداد بالمانيا على نلسون مانديلا" مضيفة إن "اسمه سيبقى الى الابد ملازما للمعركة ضد قمع شعبه والنصر على نظام الفصل العنصري"
وقالت أيضا :كل السنين في السجن لم تستطع كسر نلسون مانديلا او تغييره" مضيفة "ومن رسالته للمصالحة ولدت جنوب افريقيا جديدة".
وقالت  الحكومة الصينية إن نلسون مانديلا "صديقا مخلصا للشعب الصيني" الذي عرف أن "يربح احترام واعجاب الأشخاص في العالم أجمع".
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن بطل الكفاح ضد الفصل العنصري أرسى "مساهمة تاريخية في اقامة وتطوير العلاقات بين الصين وجنوب افريقيا". 
 وكان جاكوب زوما، رئيس جنوب إفريقيا مانديلا  قد نعى  مانديلا في وقت متأخر من مساء الخميس، وقال إنه توفي في بيته بجوهانسبيرغ وحوله عائلته. وقال زوما إن "الرئيس السابق نلسون مانديلا فارقنا (...) إنه الآن بسلام. خسرت الأمة ابنها الاكثر تأثيرا". وأضاف إن نسلون مانديلا "مات بسلام (...) لقد خسر شعبنا أباه". 
التعليقات (0)

خبر عاجل