اقتصاد عربي

مصر تطرح مناقصة عالمية لاستيراد 270 ألف طن مازوت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال نائب رئيس هيئة البترول المصرية عمرو مصطفى إن الهيئة طرحت مناقصة عالمية لاستيراد 270 ألف طن مازوت خلال الربع الاول من العام المقبل ، لسد احتياجات محطات الكهرباء.

وأوضح نائب رئيس هيئة البترول المصرية فى تصريحات اليوم، أن كميات المازوت المستوردة سوف تخصص لمحطات الكهرباء، باعتباره وقود بديل للغاز في حال نقصه.

وأضاف " متوسط استهلاك محطات الكهرباء من المازوت يبلغ 18 الف طن يوميا".

ومن المقرر أن ينتهى موعد تلقى عروض الشركات المتقدمة للمناقصة في الخامس عشر من الشهر الجارى.

وقال مسئول بارز فى الهيئة المصرية العامة للبترول إن استيراد المازوت خلال شهور الصيف يأتي مع زيادة استهلاك الكهرباء من الوقود بعد دخول عدد من المحطات الجديدة إلى شبكة الكهرباء.

واضاف المسؤول أن وزارة الكهرباء تستعد لتشغيل محطتين بالغاز الطبيعي خلال الشهرين المقبلين بما يتطلب تخصيص كميات من الغاز أو المازوت.

وتنتج مصر نحو 8.5 مليون طن مازوت بمعدل 23 ألف طن يومياً تستهلك محطات الكهرباء نحو 14 ألف طن و6 آلاف للقطاع الصناعي والباقي لصناعة البيتومين.

وقال مسئول هيئة البترول المصرية والذى فضل عدم ذكر هويته : "الكميات المستوردة ستوجه بالكامل لسد احتياجات محطات الكهرباء، بما يضمن عدم تأثر القطاعات الأخرى المستهلكة للمازوت".

وبلغ متوسط حجم استهلاك محطات الكهرباء في مصر من الوقود فى شهر تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي 95 مليون متر مكعب مكافئ من بينها 78 مليون متر مكعب من الغاز و17 الف طن مازوت حسب بيانات صادرة عن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ايجاس.
التعليقات (0)